الأولى

النفط يتماسك ويصعد بعد خسائر

02 أغسطس 2018
02 أغسطس 2018

عواصم - وكالات: ارتفعت أسعار النفط أمس بعد خسائر تكبدتها في اليومين الأخيرين جراء زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية وتجدد المخاوف بشأن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 بالمائة إلى 72.55 دولار للبرميل بعدما انخفضت 2.5 بالمائة أمس الأول. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ستة سنتات أو 0.1 بالمائة إلى 67.72 دولار للبرميل بعد أن هبطت 1.6 بالمائة في الجلسة السابقة.

وتتأثر أسعار النفط بالتوترات الجارية بشأن التجارة العالمية، وينتاب الأسواق القلق إزاء أي تباطؤ للنمو في أنحاء العالم.

وكانت أسعار خام برنت قد انخفضت ما يزيد على ستة بالمائة في يونيو وهبط الخام الأمريكي نحو سبعة بالمائة، في أكبر انخفاض شهري للخامين القياسيين منذ يوليو 2016.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام الأمريكية زادت 3.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مع ارتفاع الواردات. كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاض المخزونات الأمريكية 2.8 مليون برميل.

لكن تقرير إدارة معلومات الطاقة لم يخل من عناصر تدفع للمراهنة على ارتفاع الأسعار. فقد انخفضت مخزونات البنزين 2.5 مليون برميل في حين هبطت مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما 1.3 مليون برميل وفقا لما أظهرته بيانات الإدارة.

وفي موسكو أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج روسيا اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميا في يوليو مرتفعا من 11.06 مليون برميل يوميا في يونيو. وبالأطنان، بلغ إنتاج النفط 47.429 مليون طن مقارنة مع 45.276 مليون في يونيو.

وقالت ثلاثة مصادر بقطاع النفط امس إن أرامكو السعودية خفضت سعر سبتمبر لشحناتها من الخام العربي الخفيف المتجهة إلى المشترين الآسيويين بمقدار 0.70 دولار للبرميل لتصبح بعلاوة 1.20 دولار للبرميل فوق متوسط عمان/‏‏دبي.

وأضافوا أن تخفيضات أسعار سبتمبر تدور بين 40 سنتا للخام العربي المتوسط و70 سنتا للخامات الخفيفة.