الأولى

قوات حفظ السلام تعود إلى منطقـة الفصل بالجـولان

02 أغسطس 2018
02 أغسطس 2018

الجيش السوري يستعيد 3 محافظات جنوبية -

عواصم - وكالات - أعلن الجيش الروسي أمس إجراء أول دورية لقوات حفظ السلام الأممية في منطقة الفصل بين سوريا وإسرائيل منذ ست سنوات.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن رئيس إدارة العمليات العامة التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الفريق أول سيرجي رودسكوي القول إن «قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة قامت برفقة الشرطة العسكرية الروسية بأول دورية منذ ست سنوات في منطقة فك الارتباط بين سوريا وإسرائيل، في هضبة الجولان».

يأتي هذا بينما صرح وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان بأن الوضع في سوريا يتجه للعودة إلى ما كان عليه قبل الحرب الأهلية التي اندلعت في 2011.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس أن سلاح الجو أغار الليلة قبل الماضية على مسلحين في الجانب السوري من هضبة الجولان، مما أسفر عن مقتل سبعة منهم.

في غضون ذلك، أكد الجيش الروسي أن الجيش السوري استعاد السيطرة على ثلاث محافظات جنوبية هي درعا والقنيطرة والسويداء وعلى الحدود مع الأردن بشكل كامل. وقال رودسكوي إن «القوات السورية المدعومة من الطيران الروسي دمرت كليا قوات تنظيم (داعش) وجبهة (النصرة) سابقا واستعادت السيطرة على محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة». وأضاف أن الجيش السوري «استعاد السيطرة كليا على الحدود بين سوريا والأردن».

وعبر الجنرال رودسكوي عن «قلق» روسيا للوضع في محافظة إدلب (شمال غرب) التي يسيطر عليها المسلحون وبعض فصائل المعارضة «حيث تكثفت عمليات إطلاق النار باتجاه مواقع القوات الحكومية».