1409762
1409762
الرئيسية

إسرائيل توقف إمدادات الوقود إلى غزة بحجة البالونات الحارقة

02 أغسطس 2018
02 أغسطس 2018

تعيين «أبو ردينة» نائبا لرئيس الوزراء -

القدس - وكالات: فرضت إسرائيل امس مجددا حظر دخول إمدادات الوقود عبر معبر كرم أبو سالم الرئيسي للبضائع مع قطاع غزة ردا على استمرار إطلاق بالونات وطائرات ورقية حارقة من القطاع، وهددت بضرب المسؤولين عن إرسال مطلقيها.

وزعم وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أن «هذا القرار جاء ردا على استمرار الإرهاب» المتمثل باستخدام طائرات ورقية حارقة وبالونات حارقة ضد إسرائيل خلال الاحتجاجات المستمرة على طول الحدود.

وقال مكتب ليبرمان «القرار اتخذ في ضوء استمرار الإرهاب باستخدام زجاجات المولوتوف والاحتكاك على السياج»، في إشارة إلى المواجهات على طول حدود غزة بين الجيش والمتظاهرين الفلسطينيين.

وقال ليبرمان أثناء تفقده بطاريات صواريخ الباتريوت على الحدود السورية أمس للصحافة الإسرائيلية حول استمرار إرسال الطائرات الورقية الحارقة من القطاع إن «حماس تخرج أطفالا من منازلهم وترسلهم لإطلاق الطائرات الورقية. علينا ضرب مرسليهم». وأضاف ليبرمان أن «قيادة حماس أمرت الأسبوع الماضي بإطلاق البالونات الحارقة خاصة من قبل الأطفال ومن المنازل المأهولة بالسكان»، مؤكدا أنه «يجب أن نضرب أصحاب القرار بإطلاق البالونات وليس من يتحرك كجندي الشطرنج».

من جهة أخرى أدى الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة اليمين الدستورية أمس بعد تعيينه من قبل الرئيس محمود عباس نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للإعلام في الحكومة الفلسطينية السابعة عشر التي يترأسها رامي الحمد الله. ويأتي تعيين «أبو ردينة» في ظل أنباء تتحدث عن تعديل حكومي في إطار محاولات جديدة للمصالحة بين حركتي فتح وحماس بعد أنباء عن مساع جديدة تبذلها مصر مجددا لإنهاء الانقسام القائم منذ 2007.

ولم يلق تعيين «أبو ردينة» ترحيبا من حركة حماس التي اعتبرت أن حكومة التوافق الوطني التي يترأسها الحمد الله لم تعد حكومة توافق بعد تعيين «أبو ردينة»، كونه عضواً في اللجنة المركزية لحركة فتح.