الاقتصادية

أجهزة الحاسوب الشخصي تعزز مبيعاتها في الربع الثاني من 2018

02 أغسطس 2018
02 أغسطس 2018

بلغ إجمالي عدد الشحنات العالمية من أجهزة الحاسوب الشخصي 62.1 مليون جهاز خلال الربع الثاني من عام 2018، بارتفاع بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة بالربع الثاني من العام 2017، وفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر». ويعد هذا الربع السنوي الأول الذي تشهد فيه شحنات أجهزة الحاسوب الشخصي نمواً منذ الربع الأول من عام 2012. وقد شهدت كافة المناطق بعض النمو مقارنة بالأرقام المسجلة قبل عام.

وعلى الرغم من أن هذا النمو يعد من الأخبار الإيجابية لصناعة أجهزة الحاسوب الشخصي، إلا أن «جارتنر» أكدت أن علامات استقرار السوق هذه لا تكفي للإعلان عن انتعاش صناعة الحاسبات الشخصية حتى الآن. وتقول ميكاكو كيتاجاوا، كبيرة المحللين لدى «جارتنر»: “يعزى الارتفاع في عدد شحنات أجهزة الحاسوب الشخصي في الربع الثاني من عام 2018 إلى الطلب الذي شهدته هذه الفئة من سوق الأعمال، وقد حقق هذا الطلب نوعا من التوازن نظراً لانخفاض شحنات الأجهزة الاستهلاكية. وفيما يخص فئة الأجهزة الاستهلاكية، فإن بنية السوق الأساسية بقيت هي ذاتها، نظراً لسلوكيات مستخدمي أجهزة الحاسبات الشخصية، ولا تزال هذه البنية تواصل تأثيرها على نمو السوق، إذ يواصل المستهلكون استخدام أجهزتهم الذكية للقيام بالمزيد من المهام اليومية، كتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، والتسوق، واستخدام الخدمات المصرفية، الأمر الذي يقلل من الحاجة لاقتناء حاسوب شخصي استهلاكي”. وأضافت كيتا جاوا: “فيما يخص فئة الأعمال، ستخف موجة الزخم التي تشهدها أجهزة الحاسوب الشخصي في غضون عامين مع انتهاء فورة الاستبدال والترقية لأنظمة “ويندوز 10”.

ويتوجب على الشركات المصنعة لأجهزة الحاسوب الشخصي البحث عن سبل جديدة للحفاظ على موجة النمو في سوق الأعمال عند انتهاء دورة الاستبدال لأنظمة ويندوز 10”. ومع اكتمال الاستثمار المشترك بين لينوفو وفوجيتسو، تكون ثلاثة من أصل أربعة أجهزة الحاسوب الشخصية قد شحنت من قبل أبرز خمس شركات مصنعة للحاسبات الشخصية خلال الربع الثاني من العام 2018. وبعد ضم شحنات فوجيتسو من الحاسبات الشخصية نظراً للاستثمار المشترك (تأسيس استثمار مشترك مع فوجيتسو)، فقد تساوت حصة لينوفو مع حصة إتش بي لتحتلا معاً المرتبة الأولى من حيث المبيعات خلال الربع الثاني من العام 2018، وذلك استناداً إلى إجمالي عدد الشحنات العالمية لأجهزة الحاسوب الشخصي. وقد شهدت أبرز خمس شركات مصنعة للحاسبات الشخصية زيادة في عدد الشحنات العالمية خلال الربع ذاته.