العرب والعالم

البرلمان العربي ينفذ خطة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

01 أغسطس 2018
01 أغسطس 2018

القاهرة-عمان -نظيمة سعد الدين -

بدأ البرلمان العربي في تنفيذ المرحلة الاولى من خطة عملة لرفع اسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب، حيث اوفد أمس وفدا رفيع المستوى الى برلمان عموم افريقيا، كما التقى رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي مع وزير الدولة ورئيس مجلس الوزراء السوداني طارق توفيق، لبحث سبل تنفيذ خطة البرلمان العربي لرفع اسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للإرهاب.

وعقب اللقاء اكد الدكتور مشعل السلمي أنه تم اطلاع الوزير السوداني على خطة عمل البرلمان المتعلقة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال في تصريحات صحفية: ان البرلمان بدأ في تنفيذ هذه الخطة وأولى خطوات العمل في هذا الشأن ايفاد وفد رفيع المستوى من البرلمان العربي برئاسة نائب رئيس البرلمان العربي اليوم الى جنوب افريقيا مقر برلمان «عموم افريقيا» لإجراء مباحثات مع رئيسه لمناقشة موضوع خطة العمل العربية بشأن رفع اسم السودان من القائمة الامريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأكد السلمي ان برلمان عموم افريقيا هو احد شركائنا لتنفيذ هذه الخطة بما يحقق الأهداف المرجوة لها، مشيرا الى أنه سيتم توجيه رسالة مشتركة موقعه باسم رئيسي البرلمان العربي وبرلمان عموم افريقيا لتوجيها لرئيسي مجلس النواب والشيوخ الأمريكي، ووزير الخارجية الأمريكي.

وأضاف: ان هذه الرسالة مدعمة بمذكرة قانونية تجيب على كافة التساؤلات التي تدحض بشكل قانوني وعملي وأخلاقي وانساني وسياسي التهم التي بني عليها وضع اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، مؤكدا على أن رفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب هي  قضية عمل جوهرية بالنسبة للبرلمان العربي.

وأشار السلمي أن البرلمان العربي يعمل بشكل موثق مع الجهات المسؤولة في السودان لتنفيذ هذه الخطة، وتحقيق الهدف الاسمي برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية، مشيرا الى أنه حق طبيعي لاشقائنا في السودان.

وشدد على ان السودان ظلم كثيرا بوضع اسمه على هذه القائمة الامريكية التعيسة، خاصة وأن السودان رعى مؤخرا جهود المصالحة بين الفرقاء في دولة جنوب السودان، مشيرا الى أن السودان يقوم بدوره في تحقيق السلام بجنوب السودان وهذا يتنافى مع اتهامه بالإرهاب.

ومن جانبه قال وزير الدولة السوداني طارق توفيق في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان العربي: ان الدكتور مشعل السلمي يحمل عن السودان قضية اضرتنا في السودان بوجودها في القائمة الامريكية للدول الراعية للإرهاب، مشيدا بدور البرلمان العربي وجامعة الدول العربية وخطة العمل العربية لرفع اسم السودان من القائمة.

وأضاف توفيق: ان هناك جهوداً افريقية وعربية تتكامل في الوقت الراهن لرفع اسم السودان من هذه القائمة، مقدما الشكر لرئيس البرلمان العربي من القيادة السودانية ممثله في النائب الأول رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس الهيئة التشريعية القومية إبراهيم احمد عمر، مؤكدا على أن تحرك البرلمان العربي يعبر عن الاخوة الصادقة وروح الجامعة في كافة القضايا العربية ومساندة السودان في هذه القضية.