1408386
1408386
عمان اليوم

«بعثة الحج»: 14 ألف حاج هذا العام منهم 13450 عمانيا و550 وافدا

01 أغسطس 2018
01 أغسطس 2018

اعتماد 85 شركة لنقل الحجاج هذا الموسم -

كتب: نوح بن ياسر المعمري -

أكدت بعثة الحج العمانية 1439هـ أن حصة السلطنة المعتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية بلغت هذا العام 14 ألف حاج، منهم 13450 حاجا عمانيا، و275 للحجاج العرب، و275 للحجاج غير العرب.

واعتماد حصة قدرها 5% من نسبة عدد الحجاج أي ما مجموعه 700 تصريح لموظفي خدمات الحجاج من الإداريين والفنيين والسواق وغيرهم من مرافقي الحجاج بشركات الحج.

وأشار الشيخ سلطان بن سعيد بن سليم الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية للعام 1439هـ بأن الوزارة اعتمدت 85 شركة لنقل الحجاج في هذا الموسم منها 79 شركة لنقل الحجاج العمانيين و3 شركات لنقل الحجاج العرب و3 شركات لنقل الحجاج غير العرب، وجاء حديثه في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمكتب معالي وزير الأوقاف والشؤون الدينية أمس بحضور عدد من الإعلاميين.

الخدمات التحسينية

وأوضح الهنائي أن البعثة وقعت مذكرة تفاهم مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية تتضمن تفاصيل الخدمات التحسينية والإضافية لمخيمي منى وعرفات التي يتطلع من خلالها إلى توفير الجو الملائم للحاج، كما وقعت مذكرة أخرى مع المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة لأجل ضمان انسيابية الإجراءات وتسهيل تنفيذ الخدمات المختلفة.

وطورت الوزارة منذ موسم حج 1437هـ البرنامج الإلكتروني لبطاقة الحاج الذكية الذي حقق أهدافه الاستراتيجية الأساسية المقررة وأسهم في تنظيم سفر حجاج السلطنة ورفع جاهزية البيانات ودقتها إلى أعلى مستوياتها، كما أنه أثر إيجابا في ترتيب أولويات استحقاق الحج وأدى إلى ضبط الأسعار وجودة الخدمات ودفع بشركات الحج إلى التنافسية المحمودة.

تقدم أكثر من 27 ألف مواطن

فيما أكدت بعثة الحج أثناء المؤتمر الصحفي أن عدد المتقدمين للتنافس على فرص الحج بهذا الموسم أكثر من 27 ألف مواطن ومقيم، وقد تم قبول 13048 مواطنا ومواطنة و550 مقيما ومقيمة، وقد استكمل بحمد الله وتوفيقه 99.7% من الحجاج الإجراءات الأساسية للسفر. وسوف تغادر بعثة الحج العمانية 25 من ذي القعدة.

ورفعت البعثة بيانات حجاج السلطنة إلى المسار الإلكتروني للحج بالمملكة العربية السعودية في بداية شهر ذي القعدة، وذلك بالتكامل الإلكتروني بين النظامين، ويتيح المسار الإلكتروني السعودي لشركات الحج إجراء وتوثيق تعاقدات الخدمات بالمدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ويمكن للشركات بعد إتمام تعاقداتها ودفع الرسوم المقررة إصدار تصاريح الحج، وهي المعتبرة في دخول أراضي المملكة عبر المنافذ البرية والجوية، كما أنها المعتبرة في دخول الأراضي المقدسة؛ لذا تؤكد بعثة الحج العمانية على شركات الحج بضرورة إنهاء التعاقدات لتتمكن من استخراج تصريح الحج السعودي لجميع الحجاج الملتحقين بها قبل سفرهم إلى الديار المقدسة تفاديا لأية إشكالات قد تترتب على خلاف ذلك، وتشيد البعثة بالشركات التي أنجزت تصاريح حجاجها لهذا الموسم.

نسبة المقبولين

وتشير البيانات إلى أن الشريحة العمرية من 30-45 سنة هي الأعلى في نسبة المقبولين لأداء الحج في هذا الموسم إذ بلغت نسبتهم 40.9%، تليها الفئة العمرية من 45-60 سنة إذ بلغت 38.5% تلتها فئة الأكبر من 60 سنة التي بلغت 12.3% وأخيرا الشريحة من 18-30 سنة التي بلغت 8.3%.

أما من حيث طريقة السفر فبلغت 70.2% جوا و29.8% برا حيث تصدر المسار الجوي إلى المدينة المنورة النسبة الأكبر بمعدل 58.8% من إجمالي حجاج السلطنة يليه المسار البري إلى المدينة المنورة بنسبة 27.9% ثم المسار الجوي إلى مكة المكرمة ( جدة ) 12.2% وأخيرا المسار البري إلى مكة المكرمة بنسبة ضئيلة بلغت 1.1% فقط.

أما من حيث نوع استحقاق الحج، فقد جاءت نسبة حجاج الفريضة 85% وتوزعت بقية النسبة على حجاج تنفيذ وصية متوفى أو حج التطوع ممن استحقوا بصفتهم محارم لنساء. أما من حيث متوسط التكلفة المالية للحج فهي 1758.4 ريال عماني للحج بالمسار الجوي و1143 ريال عماني للحج عبر المسار البري.

الحاج مرآة أخلاقه ووطنه

فيما أكد الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي رئيس بعثة الحج العمانية أن شعيرة الحج تعد من ركائز الدين وأركان الإسلام التي يعتمد على أسسها المتينة كل مسلم لما تمثله في ذاته من أبعاد روحية وتربوية وتعبدية وفكرية، كما أن الحج يجسد صورة حضارية متكاملة للأمة الإسلامية تؤكد من خلاله على روابطها العقدية ووحدتها الإيمانية وأخوتها الدينية، حيث تجتمع على الألفة وتلتقي على الطاعة وتتعاون على البر والخير تحقيقا لقول الله تعالى: «إنما المؤمنون إخوة».

ونظرا للبعد الحضاري لهذه العبادة فإن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تولي عنايتها البالغة بالعمل على تحقيق هذه الغاية خدمة لضيوف الرحمن من أهل عمان؛ حيث يمثل فيها المسلم دينه ووطنه ويعبر فيها عن قيمه وأخلاقه ويثبت فيها وعيه وسلوكه ويتفاعل معها بفقهه ومعرفته.

وقد اتخذت الوزارة الوسائل وآليات العمل المؤدية إلى تحقيق رسالة الحج على الصعيد الإسلامي الواسع وتعمل على تهيئة السبل والظروف لتنظيم سفر الحجاج من السلطنة فقد وقعت الوزارة على اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 1439هـ مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة التي تضمنت ضوابط العمل المشتركة وبنود تنظيم سفر الحجاج وتحديد حصة السلطنة، وقد أكدت وزارة الحج والعمرة بالمملكة على التزام بعثة الحج العمانية وحجاج السلطنة بالتعليمات المتفق عليها؛ حيث لم تسجل أي ملاحظات على أدائها وتعاونها في التقيد بالتعليمات المنظمة لشؤون الحج بالمملكة.

واستكمالا لمسيرة العمل فقد صدر بحمد الله وتوفيقه القرار الوزاري بتشكيل بعثة الحج العمانية لتمثيل السلطنة في إدارة شؤون الحجاج والإشراف المباشر على رعايتهم وتنظيم أدائهم لمناسك الحج بمرونة ويسر بحسب الأنظمة واللوائح المعمول بها والمتفق عليها مع جهات الاختصاص.

وتتشكل بعثة الحج من وفود متعددة يحقق كل منها مهام ومسؤوليات تثمر لإنجاح موسم الحج وتسهل أداء الحجيج للمشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، وتتكون البعثة من وفد الإفتاء والإرشاد الديني والوفد الإداري والمالي ووفد الإشراف على شركات الحج والوفد الطبي وممثلين عن الادعاء العام ووفد شرطة عمان السلطانية والوفد الإعلامي ووفد الكشافة وتعمل هذه الوفود وفق اختصاصات محددة مع ما يستجد من عمل يسند إليها.

وبفضل الله وتوفيقه اتخذت الوزارة كافة التجهيزات الأساسية لسفر الحجاج ولعل من الأهمية الإشارة إلى جملة من الإجراءات التي أضيفت لهذا الموسم.

المناقشات

وحول سؤال «$» حول أن متوسط التكلفة المالية للحج تراوحت بين ألف ريال عماني عبر المسار البري و1800 ريال عماني عبر المسار الجوي، بينما هنالك عدد من الشركات الحج تجاوزت هذه المبالغ بضعف المتوسط، فهل هنالك رقابة أو شروط تفرضها الوزارة على المقاول؟

جاء رد الشيخ سلطان بأن القيمة التي وضعت هي كمتوسط التكلفة المالية ولا تقيد الوزارة أي شركة بمبلغ محدد، فالحاج هو من عليه اختيار الحملة المناسبة بما يتلاءم مع الخدمات المقدمة مع كل حملة.

ورد الهنائي حول سؤال حصة السلطنة التي تناقصت في عدد الحجاج عن الأعوام الماضية التي تسبق التعديلات في المشاعر المقدسة، حيث وصلت هذا العام إلى 14 ألف حاج بينما وصلت في إحدى السنوات إلى أكثر من 16 ألف حاج.

مشيرا إلى أن حصة السلطنة المعتمدة تصل إلى 14 ألف حاج، فيما وصلت إلى 16 ألفا في أحد الأعوام كتسهيلات قدمتها وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية والسعودية إلى حجاج السلطنة.

 

التوصيات -

وأوصت بعثة الحج العمانية لهذا الموسم بأن يأخذ قاصد حج بيت الله الحرام بعين الاعتبار كي يؤدي هذا النسك العظيم وهذه الشعيرة الإسلامية الحضارية بروح المسلم الواعي وإدراك المؤمن البصير وخلق المواطن الصالح بما ييسر عليه وعلى غيره من الحجاج سبل الأمن والسلام والراحة والاطمئنان، وتتمثل تلك التوصيات فيما يلي: الحج عبادة تجسد الوحدة والأخوة وتعبر عن الرابطة المتينة بين أبناء الأمة المسلمة؛ لذلك يجب على الحاج أن يكون مثالا رائعا في التعبير عن هذه الأخوة الإيمانية الصادقة بحسن خلقه وجميل مصاحبته وسعة صدره وأن يتعاون على البر والتقوى والمعروف والخير.

ومن حسن إسلام المرء أن يلتزم النظام الذي يحقق مصلحة الأمة والجماعة ويؤدي إلى أخذ كل ذي حق حقه، وذلك بأن يسلك قاصد الحج السبل المتبعة كي يتجنب كل تبعة شرعية وقانونية قد تؤثر على أدائه لمناسك هذه الشعيرة وأن ينتقي الرفقة الصالحة التي تعينه على إتمام عبادته وإقامتها على الوجه المشروع. وتؤكد البعثة للحاج على ضرورة شرعية تعتبر الأساس في الذهاب إلى الحج ألا وهي الفقه الشرعي بكيفية أداء الحج وما يتطلبه من فقه ومعرفة وبحث وقراءة وسؤال لأهل العلم كي يؤدي العبادة على وجهها المشروع.

كما تحث البعثة جميع الشركات على إتمام جميع متطلبات سفر الحجاج على الوجه المشروع وبذل كافة الوسع لراحتهم واتخاذ وسائل أمنهم وسلامتهم خاصة في وسائل النقل البري والتغذية والإسكان وغيرها.

وتدعو بعثة الحج العمانية أصحاب الحملات والحجاج من السلطنة إلى ضرورة التزام الأنظمة والتعليمات الصادرة من مختلف الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية بما يحقق الصالح العام وييسر على الحجيج أداء مناسكهم وأن يسهم الجميع في إنجاح موسم الحج لينال ثواب الله تعالى.

كما تؤكد البعثة على أن الحج بغير تصريح أو نقل الحجاج بغير تصريح يعتبر مخالفة تمثل عبئا لا تستوعبه الأماكن المخصصة ولا الخدمات المقدمة المحسوبة للعدد المصرح به فقط كما أنها قد تؤدي لإيذاء النفس وإلحاق الضرر بالآخرين.

وتؤكد البعثة أن الوقت المحدد من قبل الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية لدخول حجاج البر هو قبل الأول من ذي الحجة بحسب توقيت المملكة، وآخر يوم لدخول حجاج الجو هو الرابع من ذي الحجة.

وجعلت بعثة الحج العمانية الممثل الرسمي لحجاج السلطنة؛ لذلك ستعمل بتوفيق الله بكل طاقمها لخدمتهم وتقديم العون والمساعدة لهم وتسهيل أدائهم لمناسك الحج؛ لذلك توصي الجميع بالتعاون والتكاتف ليكون الحاج العماني المسلم سفيرا للأخلاق الإسلامية ولروح الأخوة في الدين.