عمان اليوم

«القبول الموحد» يؤكد ضرورة الالتزام بمواعيد المنافسة على البرنامج الدراسي

01 أغسطس 2018
01 أغسطس 2018

قبول الطالب يعتمد على مجموعة من المعايير -

كتبت-مُزنة الفهدية -

نوه مركز القبول الموحد أمس لجميع الطلبة بضرورة الالتزام بموعد المقابلة والاختبار والفحص الطبي، فإن عدم الالتزام بالموعد المحدد يفقد الطالب فرصة المنافسة على البرنامج الدراسي المرشح به، موضحا أن استدعاء الطالب لإجراء امتحان أو مقابلة في برنامج دراسي ما، لا يعني قبوله في ذلك البرنامج أو حصوله عليه، لذا فإن قبول الطالب في البرنامج يعتمد على مجموعة من المعايير وهي نتيجة المقابلة أو الاختبار، وعدد المقاعد المتوفرة، بالإضافة إلى المعدل التنافسي مقارنة بالناجحين الآخرين.

وحددت المؤسسات التعليمية مواعيد معينة لإجراء الاختبارات، وقامت بالتجهيز لاستقبال الطلبة وتوفير جميع المتطلبات الضرورية لإجراء هذه المقابلات، وبالتالي يجب الالتزام بالمواعيد المحددة ؛ لأن المؤسسات لن تعيد إجراء المقابلات للطلبة الذين لم يلتزموا بالمواعيد المعلن عنها.

وتمت مراعاة عدم تضارب مواعيد المقابلات بين المؤسسات، إلا أنه وفي حالات محدودة قد يرشح الطالب الواحد لأكثر من برنامج دراسي في نفس اليوم، وعلى الطالب في هذه الحالة التنسيق مع المؤسستين، وذلك حسب الأرقام المعلن عنها، ويمكن للطالب التعرف على البرامج الدراسية المرشح لها من خلال الولوج إلى النظام، والاطلاع على وصلة «مشاهدة وقبول العرض»، وتعتبر الرسائل النصية القصيرة خدمة مساعدة، ولا يتحمل المركز مسؤولية عدم استلام الطالب لهذه الرسالة. وفي حالة استفسار الطلبة حول عدم ترشحهم لمقابلة على الرغم من اختيارهم لبرامج المقابلات، فإنه يتم ترشيح الطلبة الحاصلين على أعلى المعدلات التنافسية على حسب العدد المطلوب لكل برنامج دراسي، كما يجب أن يكون الطالب مستوفيا لشروط البرنامج ويكون متصدرا في المعدل التنافسي.

في حال وجود استفسارات حول طبيعة الاختبارات، على الطالب التواصل مباشرة مع المؤسسة التعليمية حسب الأرقام المعلن عنها، وقد يتم ترشيح الطالب لأكثر من برنامج وذلك حسب اختياراته من البرامج الدراسية، ولا يعد السفر مبررا لعدم حضور المقابلة.

وحول معرفة المستندات الواجب إبرازها للمؤسسة التعليمية عند الذهاب للمقابلة أو الاختبار أو الفحص الطبي يجب الاطلاع على إعلان مواعيد الاختبارات والمقابلات و الفحوصات الطبية بالموقع الإلكتروني للمركز، الذي يوضح أهم المستندات المطلوبة، كما يستطيع الطالب التواصل مع المؤسسة التعليمية حسب أرقام الهواتف المذكورة في الإعلان.