عمان اليوم

حيا للمياه تحتفل بإنجاز المرحلة الثانية من توسعة محطة الأنصب لمعالجة مياه الصرف

01 أغسطس 2018
01 أغسطس 2018

تعمل بتقنية المفاعل الغشائي -

660كم إجمالي أطوال الشبكات في بوشر المنفذة وقيد التنفيذ -

احتفلت حيا للمياه باكتمال المرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة الأنصب لمعالجة مياه الصرف الصحي والتي تمتد لثلاث مراحل من المتوقع اكتمال إنجازها عام 2022، وتأتي خطة التوسعة المرحلية بسبب زيادة الطلب على خدمة الصرف الصحي نتيجة التوسع العمراني الذي تشهده محافظة مسقط.

وقال المهندس خالد بن حسن اللواتي القائم بأعمال مدير عام المشاريع بحيا للمياه بأن محطة الأنصب تعتبر من أكبر محطات الصرف الصحي في العالم التي تعمل بتقنية المفاعل الغشائي، وقد تم استخدام أحدث وأجود أنواع المعدات في تنفيذ المشروع، وتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في مدة تبلغ أكثر من 3 ملايين ساعة بدون إصابات مضيعة للوقت.

وأضاف المهندس خالد: ان الطاقة الاستيعابية الحالية لمحطة الأنصب مع اكتمال المرحلة الثانية من التوسعة بلغت حوالي 125 ألف متر مكعب باليوم، مؤكدا أن التشغيل الفعلي للمحطة قد بدأ وأنها تعمل بكفاءة عالية ، وأن المحطة قادرة على استيعاب مياه الصرف الصحي سواء من خلال الشبكة المربوطة بالمحطة أو من خلال الصهاريج الصفراء التي لم تعد بحاجة للانتظار في طابور طويل للتفريغ.

وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالأنصب المرحلة الأولى في عام 2010م وبطاقة استيعابية تبلغ 57.300 متر مكعب في اليوم، وسترتفع سعة المحطة إلى 140.000 متر مكعب في اليوم بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة بنهاية عام 2022م.

وتعتبر مشاريع حيا للمياه في ولاية بوشر من أكبر المشاريع نظرا لامتدادها من دوار الحمرية بمطرح الكبرى وحتى مجمع الموج - مسقط مرورا بحلة السد والوطية والقرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس وحي الصاروج والخوير والغبرة والعذيبة والواجهة البحرية بالعذيبة وبوشر وغلا والأنصب.

وتبلغ إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي في ولاية بوشر في المشاريع المكتملة وفي تلك المشاريع التي لا تزال قيد التنفيذ حوالي 660كم، وتربط حوالي 11.565 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية بشبكات الصرف الصحي، كما يبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة حوالي 87 كم.

أما بالنسبة للمشاريع المستقبلية في هذه الولاية فتبلغ أطوال شبكات الصرف الصحي حوالي 232كم، ومن المتوقع أن يتم ربط 12,203 وحدة سكنية ومنشأة حكومية وتجارية بشبكات الصرف الصحي كما سيبلغ طول شبكة توزيع المياه المعالجة 23كم وذلك بحلول عام 2028م.