1408656
1408656
المنوعات

الفوضى تزوّدني بأفكار جديدة

01 أغسطس 2018
01 أغسطس 2018

المزخرفة عائشة بن براهم:-

الجزائر - «العمانية»: تُعدُّ عائشة بن براهم من الفنانات اللاتي أثبتن قدرات كبيرة في فن الزخرفة الإسلامية، وهو الأمر الذي أهّلها لنيل عدة جوائز آخرها الجائزة الأولى في فن الزخرفة الإسلامية من الصالون الوطني للفنون الإسلامية بدورته الخامسة، والذي احتضنته ولاية باتنة شرق الجزائر.

وتقول بن براهم في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إنّ فوزها بالمرتبة الأولى يحمل «طعما مختلفا»، وتضيف إنّها ستشارك بعملين في المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي والزخرفة والمنمنمات الإسلامية، المقرّر تنظيمه شهر سبتمبر المقبل، وهو ما يتيح لها الاحتكاك بالمتخصصين في هذه الفنون.

وترى الفنانة أنّ مستوى الزخرفة الإسلامية في الجزائر ما زال متواضعا، وتُعلّل رأيها بما سجّلته خلال مشاركتها في مهرجان أُقيم في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وقفت على مكانة فن الزخرفة ومستوى المزخرفين وكذا الإمكانيات الموضوعة في متناولهم لتحقيق أحسن الأداءات وأفضلها.

كما ترى أنّ تركيا وإيران هما المدرستان المتفوقتان في فنّي الزخرفة والمنمنمات، مشيدة بتركيزهما على التكوين والتدريب المستمرّ للفنانين في هذا المجال.

وتزاوج هذه المزخرفة بين مهنة تدريس فن الرسم وهوايتها المفضّلة، وهي تشكيل لوحات زخرفية متنوعة، كاشفةً أنّها ترسم لوحاتها على إيقاع الموسيقى الهادئة التي تُثير حماستها للعمل.

ومن المفارقة أنّها تُفضّل العمل فوق طاولة غير مرتّبة لأنّ الفوضى تزوّدها بـ«أفكار جديدة» وفق تعبيرها.