1408055
1408055
العرب والعالم

العبادي والبارزاني يبحثان الأوضاع السياسـية وتشـكيل الحكـومـة المقـبلة

31 يوليو 2018
31 يوليو 2018

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي -

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي، مع رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني الأوضاع السياسية في العراق، وتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكر المكتب الإعلامي للعبادي أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة الأوضاع السياسية والعامة في البلاد، وبحث عدد من الملفات المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بما يحقق وحدة ومصلحة العراق». وأضاف أن «اللقاء شهد تقارب وجهات النظر تجاه معالجة التحديات التي يواجهها العراق والمرحلة المقبلة، والسير قدما لتشكيل الحكومة المقبلة بما يحقق مطالب الشعب العراقي في دعم الاقتصاد والإعمار وتقديم الخدمات وخلق فرص عمل».

وأكد المكتب أن «الجانبين شددا على أهمية التواصل وتبادل الحوار بما يعزز العمل الوطني المشترك، بعد أن تضافرت الجهود في تحقيق النصر على عصابات داعش الإرهابية والتعاون بين القوات الأمنية بمختلف القطاعات والبشمركة، وأهمية الحفاظ على هذا التعاون لإبعاد أي خطر عن العراق».

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الهجرة و المهجرين، عودة (2.594) ألفي نازحا إلى مناطق سكناهم الأصلية في أقضية ونواحي ومركز محافظة نينوى.

وقالت الوزارة: إن «مخيمات في محوري شرق وجنوب المحافظة شهدت عودة (2.594) ألفي نازح إلى أماكن سكناهم الأصلية في مناطق (ساحلي الموصل الأيمن والأيسر، تل عبطة، الكسك، مجارين، بادوش، الحميدات، الانتصار، السماح، الزهراء، العياضية، المحلبية) فضلا عن أقضية ( سنجار، مخمور، البعاج والحضر)، ونواحي (تلكيف، ربيعة، زمار والقيروان) في نينوى»، بينما صدقت محكمة التحقيق المركزية التابعة لرئاسة استئناف الرصافة اعترافات عصابة مسؤولة عن العديد من عمليات الخطف في العاصمة عن طريق استدراج الضحايا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى: إن «محكمة التحقيق المركزية المتخصصة بنظر قضايا الإرهاب والجريمة المنظمة صدقت أقوال عصابة تتكون من امرأة وثلاثة متهمين آخرين ارتكبوا مجموعة من جرائم الخطف في العاصمة». وأضاف بيرقدار أن «إلقاء القبض على العصابة تم بعد تحرير مجموعة من المخطوفين»، لافتا إلى أن «العصابة استدرجت ضحاياها من خلال إقامة علاقة معهم عبر الفيس بوك، وتمكنت من القيام بعدة عمليات خطف في مناطق مختلفة من العاصمة لاسيما منطقة الأمين». وأكد المتحدث الرسمي أن «محكمة التحقيق أتمت الإجراءات التحقيقية وتجري إحالة المتهمين على محكمة الموضوع وفق المادة الرابعة /‏‏1 من قانون مكافحة الإرهاب».

ميدانياً: تمكنت القوات العراقية، أمس من القبض على ثلاثة من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظتي بغداد ونينوى.

وقالت الوزارة: إن «استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية ألقت القبض على عنصرين من عصابات داعش الإرهابية في محافظة نينوى». وأشارت إلى أن «العملية تأتي بعد معلومات دقيقة عن تواجد الإرهابيين، وهما مشتركان في القتال ضد قواتنا الأمنية فيما تسمى غزوة قراج مخمور، وهما مطلوبان إلى استخبارات ومكافحة إرهاب مخمور، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما»، فيما أكدت قيادة عمليات بغداد أن «مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات ألقت القبض على متهم في بغداد ينتمي لعصابات داعش الإرهابية يعمل ضمن ما يسمى ولاية الأنبار، ونفذت العملية نتيجة متابعة إجراءات المسح الميداني في مناطق العاصمة لكشف الإرهابيين الفارين» وأوضحت أن «استخبارات حماية المنشآت والشخصيات وبناء على معلومات استخبارية دقيقة وبعد نصب كمين، تمكنت من إلقاء القبض على مطلوب لقيادة عمليات بغداد.