العرب والعالم

القاهرة: السجن المؤبد لـ4 متهمين في قضية حرق كنيسة

31 يوليو 2018
31 يوليو 2018

القاهرة - «عمان»- نظيمة سعد الدين:-

قضت محكمة جنايات القاهرة التي عقدت بأكاديمية الشرطة أمس بمعاقبة 4 متهمين بالسجن المؤبد في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة بـ«حرق كنيسة كفر حكيم» في كرداسة.

وشملت أسماء المتهمين كلا من أحمد عبد الخالق، وبنداري يحيى بنداري، وحسين محمد، وعبد الله نجم، بالسجن المؤبد، عما نسب إليهم، وتغريم كل منهم 20 ألف جنيه، وألزمتهم المحكمة بالمصروفات الجنائية.

ووجهت النيابة للمتهمين تهم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة وأخرى ممنوع ترخيصها والشروع في القتل وإضرام النيران عمدًا في منشأة دينية بكنيسة مريم العذراء بكفر حكيم وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.

من ناحية أخرى قررت محكمة الجنايات مد أجل النطق بالحكم على المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا باسم الخلايا العنقودية «ولع - جيفارا» لجلسة 14 أغسطس المقبل.

ومن بين المتهمين علي عبد الله أمين الإعلام بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المحظورة، ويواجه أعضاء الحركة اتهامات بحرق سيارات شرطة وسيارات خاصة لرجال الأمن، والقضاء بالإسماعيلية في القضية رقم 4277 لسنة 2014 جنايات ثاني الإسماعيلية، والمقيدة برقم 2332 لسنة 2014 جنايات كلي الإسماعيلية والمقيدة برقم 2 لسنة 2016 شمال العسكرية.

وقد وجهت النيابة العامة إلى المتهمين تهما عديدة منها الانضمام لحركات تخريبية تحت مسميات مجاهدون - ولع - جيفارا- مجهولون وشاركت في حرق سيارات رجال الشرطة والقضاء ومقهى، وحيازة أسلحة ومفرقعات.

وقد أوضحت أوراق القضية أن المتهمين انضموا إلى جماعة على خلاف القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وشاركوا في الاعتداء على الحريات الشخصية، وغيرها من الحريات العامة، وأضروا بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وكان الإرهاب الوسيلة التي استخدموها في تحقيق ذلك.

وأشارت تحقيقات النيابة العامة إلى أن المتهمين انضموا لحركات تهدف للتخريب والعنف تحت مسمى حركات «مجاهدون - ولع -جيفارا- مجهولون»، وشاركوا في إضرام النيران بعدد من السيارات الخاصة برجال الشرطة والقضاء ومقهى في منطقة ميدان الممر، خلال الفترة من أغسطس 2013 حتى أول يناير من العام قبل الماضي، كما حازوا أسلحة ومفرقعات ومولوتوف ومواد مشتعلة.

كما قضت محكمة جنايات الجيزة التي عقدت بأكاديمية الشرطة ببراءة متهمين اثنين في إعادة إجراءات محاكمتهما.

وكان قد حكم عليهما غيابيا بعقوبة السجن المشدد 10 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث عنف كرداسة».