1407410
1407410
الاقتصادية

الطيران العُماني يشغل مرفق شحن متطورا بمساحة 22.780 مترا مربعا ويستوعب 350 ألف طن بضائع سنوياً

31 يوليو 2018
31 يوليو 2018

يعمل 24 ساعة يوميا وفق أفضل المعايير العالمية -

تعكف وحدة الشحن الجوي بالطيران العُماني، الناقل الوطني لسلطنة عُمان، على وضع معايير لوجستية تنافسية ترقى إلى المستوى العالمي، ويأتي ذلك عقِب استكمال تطوير منشأة عمليات الشحن الجوي بمبنى خدمات الشحن في مطار مسقط الدُّولي، حيث يوفر مرفق الشحن الجديد مستودعا مُكيفا تبلغ مساحته 22.780 مترا مربعا بقدرة استيعابية تصل إلى 350 ألف طن من البضائع سنوياً، وهي مساحة تفوق بشكل كبير حجم مرافق الشحن السابقة.

وحول ذلك، علق المهندس عبد العزيز بن سعود الرئيسي، الرئيس التنفيذي للطيران العُماني، قائلاً: “يفخر الطيران العُماني بمنشأة خدمات الشحن المتطورة والحديثة التي ستساهم في تدعيم فرص التبادل التجاري وبما يحقق انتعاش الاقتصاد الوطني للسلطنة، ذلك إلى جانب كونها تشكل عاملا رئيسيا في تعزيز نشاط عمليات الشحن. وفي سياق متصل، حقق الطيران العُماني تقدمًا ملحوظًا في عمليات الشحن الجوي عبر شبكة وجهاته المتنامية، أيضا خارج نطاقها بوتيرة قوية وبنسق متنام.”

وفي ظل التطوير الكبير الذي طرأ على منشأة الشحن الجوي، تعكس إحصائيات الشحن في الطيران العُماني ارتفاع العمليات التجارية بنسبة 25% في النصف الأول من عام 2018 مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم، ويلي ذلك زيادة بنسبة 38٪ في الأعمال شهدها عام 2017، وزيادة بنسبة 5٪ تحققت في عام 2016.

ومن جانبه، صرح محمد بن علي المسافر، نائب رئيس أول للشحن التجاري بالطيران العُماني، قائلاً: “إلى جانب السجل المشرف لوحدة الشحن الجوي بالطيران العُماني فيما يتصل بتقديم خدمات لوجستية عالية الجودة للزبائن، فإن منشأة الشحن التي تم ترقيتها الآن تتماشى مع معايير واتجاهات النقل واللوجستيات ذات المستوى العالمي، كما تتسم بالقدرة التنافسية.”

تحتوي منشأة الشحن الجوي الجديدة على 367 منصة تستوعب تخزين 734 حاوية لأجهزة حمولة الوحدة على ثلاثة مستويات، بالإضافة إلى 2.208 منصات انزلاق متنقلة، حيث يتم تقديم الخدمة أيضًا بواسطة عربات نقل البضائع المزودة برافعات هيدروليكية. وبالإضافة إلى ذلك، توفر المنشأة منافذ يمكن أن تتعامل مع حمولة ثلاث طائرات شحن جوي، إلى جانب خمسة وعشرين منفذا تتسع لوقوف شاحنات بسعة 40 قدما أو خمسين شاحنة بسعة 20 قدما بالإضافة إلى 400 موقف مخصص للمركبات، و34 موقفا مخصصا للمركبات الثقيلة.

كما توفر هذه المنشأة غرف تبريد ضخمة للشحنات السائبة تتكون من ثلاثة مبردات وجهازين للتجميد وغرفة واحدة لدرجات الحرارة المحيطة، هذا إلى جانب غرف تبريد أجهزة تحميل الوحدات مع 28 منصة طيران نقالة و8 منصات جوية. وبالإضافة إلى ذلك توفر المنشأة رافعات مقصية نقالة أيضا أجهزة فحص بالأشعة السينية للبضائع القادمة إلى الدولة، وكذلك الشحنات العابرة إلى دول أخرى.

تضم المنشأة كذلك مركزًا للحيوانات الحية تصل مساحته إلى 2500 متر مربع، وغرفة مخصصة للبضائع الخَطِرة تصل مساحتها إلى 228 مترًا مربعًا حيث تستوعب هذه الغرفة 90 منصة، والعلب الكرتونية الفضفاضة، وقفص البضائع القابلة لإعادة التشكيل، مع 264 منصة نقالة. وتشكل الغرفة الدبلوماسية وغرفة الرفات البشرية وغرفة تخزين المواد المشعة والغرفة الحصينة بقية وحدات المعالجة التابعة للمنشأة.

باتت منشأة الشحن الجوي الجديدة تقدم خدماتها على مدار الساعة، حيث تشمل خدمات الاستيراد والتصدير ونظام الشحن الآلي الخاص بها للتوثيق والتخزين، هذا إلى جانب استلام الصادرات والواردات.

يأتي تشغيل المنشأة بالتزامن مع افتتاح مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدُّولي في مارس الفائت حيث تواكب هذه المنشأة المتطورة برنامج الطيران العُماني التوسعي الطموح على مستوى الأسطول والشبكة.