1407240
1407240
الرياضية

52 شوطا يتوقع لها منافسة كبيرة - انطلاق مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة .. اليوم

31 يوليو 2018
31 يوليو 2018

صلالة - عادل البراكة -

ينطلق صباح اليوم بمنطقة السعادة بولاية صلالة مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2018 الذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن ضمن فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي خلال الفترة من 1-9 أغسطس الجاري، ويحظى بمشاركة واسعة من مربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى بالإضافة إلى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في هذا المهرجان الذي اصبح يستقطب عدد كبير من مربي الإبل للمشاركة فيه من خلال 52 شوطا منها 9 أشواط للمحالبة و41 شوطا للمزاينة.

ويحرص الاتحاد على المحافظة على هذا الموروث الوطني المهم، لذلك رصد جوائز قيمة للفائزين في مختلف أشواط المحالبة والمزاينة التي يتوقع أن تشهد منافسة قوية للظفر بتلك الجوائز والمتمثلة في 18 سيارة منها 3 سيارات للمحالبة و15 سيارة للمزاينة بالإضافة إلى 22 رمزا و3 بيارق وجوائز نقدية لبقية الفائزين بالمراكز الأولى.

المحالبة

وتفتتح فعاليات مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة لهذا العام بمنافسات مسابقة المحالبة التي سوف تقام على مدار ثلاثة أيام من الأول وحتى الثالث من أغسطس الجاري لفئات العمانيات والحزامي والضرائب لفئات الفطر والثنو والبكر والتي يتوقع أن تشهد التنافس الكبير بين النوق المشاركات كعادة منافسات مسابقة المحالبة من خلال إدرار كميات الحليب التي تبلغ في بعض الأحيان إلى عشرات الكيلو جرامات للمرة الواحدة، وتمتاز هجن محافظة ظفار في هذه المسابقة نظرا لما تتمتع به بالبنية الجسمانية الجيدة بفضل المراعي الخصبة التي تساعدها على إدرار كميات كبيرة من الحليب. ونظرا للعدد الكبير من النوق التي تشارك في هذه المسابقة وضعت اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط متمثلة في أن تكون الناقة من العمانيات الأصائل وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين، وكذلك شروط محالبة الضرائب وشروط محالبة المجاهيم، أما الشروط العامة فإنه لا يجوز التسجيل في الصنف الواحد أكثر من ناقة باسم شخص واحد وتحترم قرارات اللجنة المنظمة وتنفذ من جميع المشاركين ويحق للجنة المنظمة استبعاد أي ناقة مشاركة لمخالفتها الشروط المعلنة وتحرم أي ناقة في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا، وفي حالة عدم إدرار الناقة لا يتم انتظارها وتلغى من مسابقة المحالبة.

كما يمنع إطعام أو إضافة أو استخدام أي منشطات غير طبيعية للإبل المشاركة، ولا يحق لأي شخص تسجيل ناقته بعد تاريخ 1 /‏‏‏‏‏ 8 /‏‏‏‏‏ 2018م. واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة. كما أن أي إجهاض أو إسقاط للناقة يعتبر نبطا وحدوده إخراج دم من الناقة دال على الإسقاط يثبت مالك الناقة باليمين أنها لم تعط أي مواد منشطة غير طبيعية. وقد خصص الاتحاد العماني لسباقات الهجن جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى في أشواط المحالبة حيث سينال الفائز بالمركز الأول في الفطر سيارة وفي الثنو رمزا ومبلغا نقديا، وفي البكر رمزا ومبلغا نقديا، ومن المركز الثاني وحتى العاشر مبالغ نقدية.

استعدادات

أكد حمد بن علي بن حمد السعدي المدير التنفيذي للاتحاد العماني لسباقات الهجن على أن اتحاد الهجن قد أنهى كاف الاستعدادات لانطلاق فعاليات مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة، وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية بهدف إنجاح المهرجان بالشكل المرضي والإيجابي لهذا الموروث العريق. وأشار المدير التنفيذي للاتحاد العماني لسباقات الهجن إلى أن سباقات الهجن من الرياضات العريق وتحظى باهتمام ودعم خاص من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه. من هذا المنطلق فان اتحاد سباقات الهجن يحرص دائما على إقامة عدد من السباقات والمهرجانات منها مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة الذي يستحوذ على اهتمام ومشاركة شريحة كبيرة من ملاك الإبل في مختلف فعالياته المحالبة والمزاينة. وقال حمد السعدي: اتحاد سباقات الهجن قد رصد جوائز قيمة لمختلف أشواط سباقات المحالبة والمزاينة الذي سيقام خلال الفترة من ١-٩ أغسطس متمثل في 18 سيارة بالإضافة إلى جوائز نقدية وعينية قيمة، حيث يشارك في السباقات جميع الفئات وأعمار الهجن من خلال جدول معد لهذه المسابقة الممتعة التي يتوقع أن تشهد منافسه قوية بين النوق المشاركة. وأردف: يحظى المهرجان بدعم من قبل الاتحاد العماني لسباقات الهجن ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار وبلدية ظفار بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص واللجان المحلية. وتشهد هذه التظاهرة اهتماما كبيرا من قبل ملاك الهجن والمهتمين بهذه الرياضة العريقة.

وقال: مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة سوف ينطلق اليوم بفعاليات المحالبة على مدار 3 أيام ويشارك فيها عدد من الهجن العمانية وتنقسم الى ثلاثة أصناف وهي: العمانيات 3 أشواط (بكر، ثنو، فطر) والمجاهيم (بكر، ثنو، فطر) والضرايب (بكر، ثنو، فطر) ويتم فرز الحليب المتراكم على مدة ثلاثة أيام حيث تم وضع لجان متخصصة للعمل في هذه المسابقة. وتلقى هذه الفعالية حضور جمع غفير من أصحاب الهجن والمحبين والمهتمين. وأشار إلى ان فعالية المزاينة سوف تقام خلال الفترة من ٤-٩ من شهد أغسطس الجاري وتشارك فيها جميع الفئات وأعمار الهجن حيث تم وضع جدول لهذه المسابقة الممتعة، وفي الختام نتقدم بالشكر الجزيل للجهات الحكومية والقطاع الخاص وجميع من ساهم في اقامة هذا المهرجان.