1406421
1406421
الاقتصادية

السنيدي: السلطنة رائدة عالميا في استخدام الطاقة الشمسية لاستخراج النفط

30 يوليو 2018
30 يوليو 2018

اطلع على ابتكارات جلاس بوينت سولار في كاليفورنيا -

نسعى لمزيد من الاستفادة في تشغيل قطاعات أخرى وترسيخ مكانتنا كمركز للطاقة المتجددة -

قال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة: إن السلطنة تعد إحدى الدول الرائدة عالميا في استخدام الطاقة الشمسية لاستخراج النفط، مشيرا إلى أنها تسعى حاليا إلى الاستفادة في تشغيل وتعزيز القطاعات والصناعات الأخرى مثل تحلية مياه البحر.

جاء ذلك خلال زيارته لشركة جلاس بوينت سولار في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية واستقبله كل من بيت فون بيرنس مدير التكنولوجيا بجلاس بوينت وعدد من أعضاء الإدارة العليا بالشركة.. وقد اطلع الوزير على ابتكارات الشركة في قطاع الطاقة الشمسية وسبل استخدامها في القطاعات الأخرى.

وبدأت جلاس بوينت أعمالها في السلطنة منذ عام 2011 حيث قامت بتطبيق تقنيتها المبتكرة في مشروع مرآة، والتي تعتبر إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية على مستوى العالم التي تم بناؤها بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان.

وأضاف السنيدي: «إن تقنية جلاس بوينت ستساهم في تحقيق استراتيجية تنويع الاقتصاد الوطني وتعزيز نمو وتطور الصناعات غير النفطية في السلطنة، وترسيخ مكانة السلطنة كمركز للطاقة المتجددة في العالم».

من جانبه، قال بيت فون بيرنس، مدير التكنولوجيا لدى جلاس بوينت: «نضع البحث والتطوير في مقدمة أولوياتنا ونواصل جهودنا الرامية إلى تطوير واختبار المفاهيم والتقنيات الجديدة ابتداءً من مختبراتنا وحتى تطبيقها في المشروعات المختلفة. كما نقوم بتقييم المواد والتصاميم وعمليات الدمج الجديدة من أجل تخفيض التكاليف وتوسيع عملياتنا لتصل إلى أسواق جديدة».

وأضاف بيت فون بيرنس: «من خلال شراكتنا المثمرة مع السلطنة التي تمتد إلى أكثر من 7 أعوام، سنستمر في تطوير تقنيتنا وتطبيقها وإيجاد قيمة محلية مضافة ومستدامة من خلال البحث والمشاريع المستقبلية».

وتعمل تقنية جلاس بوينت بالطاقة الشمسية على توليد بخار بتكلفة منخفضة من أجل استخراج النفط الثقيل مما يساهم في الحدّ من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة ويوفر تكلفة الوقود والغاز. ويساهم نشر تقنية الشركة بالسلطنة إلى توفير الغاز الطبيعي القيم وإيجاد فرص وظيفية وتعزيز نمو وتطور سلسة توريد الطاقة المحلية.

جدير بالذكر أن جلاس بوينت قد قامت في بداية العام الجاري بضخ أول دفعة من البخار في مشروع مرآة في حقل أمل بجنوب السلطنة بسعة 100 ميجاواط، ويعمل المشروع الآن بشكل يومي منتظم حيث ينتج كم البخار المطلوب لعمليات الاستخلاص المعزز للنفط بالطاقة الشمسية، وجارٍ إكمال عمليات إنشاء مشروع مرآة مع زيادة السعة الإنتاجية بما يلبي متطلبات البخار المستقبلية لشركة نفط عُمان.

وتعدّ جلاس بوينت سولار شركة رائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية لصناعة النفط والغاز، ومن اللافت أن هذه الصناعة تستهلك ما يقرب من 10% من إنتاجها لاستخراج النفط على مستوى العالم، مما يجعل منها إحدى أكبر أسواق الطاقة المتجددة.