ندوة حوارية حول التمكين الاقتصادي بصور – مناقشة التشغيل الذاتي وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

صور – سعاد بنت فايز العلوية –

استضاف فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصور ندوة التمكين الاقتصادي والتشغيل الذاتي، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الاجتماعي الخامس الذي تقيمه وزارة التنمية الاجتماعية في مختلف محافظات السلطنة، ورعى فعاليات الجلسة الشيخ أحمد بن علي بن حمدان الشحي نائب والي صور وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة عمان بصور.
وقال جمعة خميس العريمي مدير مساعد دائرة التنمية الاجتماعية: إن فعاليات الأسبوع الاجتماعي الخامس تهدف لبث الوعي لدى جميع أبناء المجتمع وتعزيز القيم الإيجابية ومن أبرزها قيمة العمل.
وأضاف العريمي: إن هذه الحلقة النقاشية تركز على التشغيل الذاتي وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التعرف على التسهيلات والمميزات الذي يقدمها كل من مبادرة الريادة وصندوق الرفد، كما أن وزارة التنمية الاجتماعية تبنت برنامج التمكن الاقتصادي لحالات الضمان الاجتماعي بتمويل مشروعات صغيرة.
وقد شارك في الندوة الحوارية كل من المؤسسة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» وصندوق الرفد، وقد أدار الجلسة الإعلامي يوسف بن علي البلوشي.
من جانبه قال ناصر بن مبارك العلوي مدير فرع الهيئة بجنوب الشرقية: إن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» تعمل على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تقديم مجموعة مُتكاملة من الخدمات: الفنية، والتدريبية، والاستشارية المختلفة، والمتمثلة في البرامج التدريبية وخدمات الدعم الفني والمساندة وبرنامج التوجيه، ونظام الاستشارات ودراسة الجدوى، وبطاقة رواد الأعمال، وجائزة ريادة الأعمال، والحاضنات ومراكز الأعمال، والأراضي بحق الانتفاع، وتنظيم المعارض والفعاليات الداخلية والخارجية.
وقال أحمد الكيلاني خبير تطوير الأعمال في صندوق الرفد حول دور الصندوق في كلمته «إن البرامج التمويلية أخذت في الاعتبار مختلف الفئات المستهدفة بما في ذلك رواد الأعمال والمبادرون من الشباب والشابات والخاضعون للضمان الاجتماعي والباحثون عن عمل والمرأة الريفية والمهنيون والحرفيون، وكذلك أصحاب المشروعات القائمة.