1406555
1406555
الاقتصادية

أوربك والغاز العمانية توقعان اتفاقية محطة استخلاص سوائل الغاز لمجمع لوى للبلاستيك

30 يوليو 2018
30 يوليو 2018

تقديم خدمات متخصصة للتشغيل والإدارة -

صحار - سيف بن محمد المعمري -

وقعت شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية «أوربك» أمس اتفاقية مع شركة الغاز العمانية لتشغيل وصيانة محطة استخلاص الغاز الطبيعي المسال وخطوط الأنابيب المصاحبة -إحدى حزم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية- وتعد محطة استخلاص سوائل الغاز ثاني محطة معالجة تديرها شركة الغاز العمانية بعد محطة صلالة للغاز البترولي المسال، وكلاهما سوف يعززان من مصادر الغاز الطبيعي ويسهمان في دعم تحول الشركة لتصبح شركة رائدة في البنية الأساسية للطاقة.

وتم التوقيع في حفل توقيع أقيم تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي، وزير التجارة والصناعة، وبحضور عدد من كبار مسؤولي الجهات الحكومية والخاصة ومسؤولي الشركتين.

وقع الاتفاقية بين الشركتين أحمد بن صالح الجهضمي، الرئيس التنفيذي لأوربك، وسلطان بن حمد البرطماني، المدير العام التنفيذي بالوكالة لشركة الغاز العمانية.

وبموجب الاتفاقية، تقدم شركة الغاز العمانية خدمات متخصصة لتشغيل وصيانة محطة الغاز الجديدة، الواقعة في فهود، والتي صُممت كحزمة متكاملة ضمن مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية. علاوة على ذلك، تكون شركة الغاز العمانية مسؤولة عن إدارة المحطة وتشغيل خط أنابيب سعة 14 بوصة والذي يمتد لمسافة حوالي 300 كيلومتراً يربط محطة استخلاص سوائل الغاز في فهود بمجمع لوى الواقع في منطقة صحار.

هذا وسيتم دمج مركب الغاز الغني C2 المستخلص من الغاز الطبيعي من محطة فهود مع المركبات الكيميائية المستخلصة من مصافي أوربك الأمر الذي سيعزز التكامل والمرونة في عمليات الشركة من حيث الاستغلال الأمثل للمواد الخام.

مشاريع النمو الاستراتيجية

وقال أحمد بن صالح الجهضمي، ان شركة أوربك تُنفذُ مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية والذي يُعد أحد مشاريع النمو الاستراتيجي لأوربك وأحد أكبر مشاريع الصناعات التحويلية التي تنفذ حالياً في السلطنة، ويقدر حجم الاستثمار فيه 6.7 مليار دولار أمريكي وبنسبة إنجاز كلي وصلت إلى 67%. وتعكس هذه الاتفاقية الثقة الكبيرة التي توليها أوربك بالشركات العُمانية وتأتي في مقدمتها الشركة الغاز العُمانية. كما أن هذه الاتفاقية ترسخ مفهوم دعم القيمة المحلية المُضافة من قبل أوربك على مستوى السلطنة. وسوف يعمل هذا المشروع على إنتاج أكثر من 1000 منتج تستخدم في مختلف الصناعات البلاستيكية.

منصة محورية

وقال سلطان البرطماني المدير العام بالوكالة لشركة الغاز العمانية: «إن شركة الغاز العمانية هي المنصة المحورية في الشق الوسطي لشركة النفط العمانية. إذ تكمن إحدى مسؤولياتنا في ضمان جاهزية البنية الأساسية ليس فقط  لتوفير إمدادات موثوقة ومستمرة من الغاز الطبيعي للجهات المستهلكة في مناطق تواجدهم في السلطنة، إنما أيضاً تحقيق قيمة مضافة من هذا المورد. فالهدف من هذه العملية إيجاد شركة مشغلة متخصصة تدير شبكة خطوط الأنابيب المحلية ودمجها في نموذج الشق الوسطي لمنشآت ومرافق معالجة الغاز على المدى البعيد».

وأضاف: «ان الشركة تمر حاليا بنقلة نوعية للتحول إلى شركة عالمية في قطاع البنية التحتية للطاقة لرفد مستقبل  السلطنة بالطاقة».

تجدر الإشارة إلى أن شركة الغاز العمانية تقوم حاليا بإنشاء خط غاز جديد سعة 32 بوصة محاذٍ للخط القائم فهود- صحار سعة 32 بوصة؛ وذلك لتلبية الطلب المتنامي على الغاز الطبيعي في منطقة ميناء صحار بالإضافة إلى توفير إمدادات الغاز الطبيعي إلى منطقة عبري.