1405745
1405745
عمان اليوم

جامعة السلطان قابوس تنظم رحلة إلى إسبانيا للطلبة المجيدين

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

تجولوا في أروقة الأحياء القديمة بالأندلس -

نظمت جامعة السلطان قابوس رحلة طلابية لمملكة إسبانيا، ضمن المكرمة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لأبنائه الطلبة المجيدين في دراستهم وفي الأنشطة الطلابية، على انتهاء فعالياتها، إذ حط وفد الطالبات رحاله في العاصمة مدريد بعد أن زار بداية مدينة برشلونة، حيث ملعب الـ «كامب نو» الذي يعد أكبر ملعب كرة قدم في أوروبا. ساحة كاتالونيا، والمتحف القوميّ وتمثال كريستوفر كولومبس.

كما زار وفد الطالبات جامعة برشلونة التي تعد مركزًا رئيسيا للأبحاث الجامعية على مستوى الدولة.

ومن برشلونة إلى مدن قرطبة وغرناطة حيث قصر الحمراء والكثير من الأماكن التاريخية التي كانت تحت حكم المسلمين في إسبانيا.

أما وفد الطلبة فقد زار في بداية رحلتهم مدرسة طليطلة للمترجمين التي تُعد واحدة من أعرق مدارس الترجمة في العالم، تعرفوا خلالها على أهم الكتب العربية التي تمت ترجمتها مثل كتاب القانون في الطب لابن سينا، وكتاب كليلة ودمنه لابن المقفع، ومؤلفات الخوارزمي في علوم الفلك والرياضيات والحساب. كما اطلع الوفد على أهم الكتب التراثية والمخطوطات الأثرية التي ترجع إلى القرن السادس عشر للميلاد.

واستقبلت جامعة غرناطة وفد طلبة الجامعة، إذ تعرفوا على أبرز إنجازاتها ومشاريعها في البحوث الطبية، بالإضافة إلى اطلاعهم على فن العمارة الإسلامية الموجود في الجامعة.

ومن ضمن محطات رحلة الوفد الطلابي كان البيت العربي بقرطبة الذي يُعد مجموعة مؤسسات عامة إسبانية تلعب دورًا بارزاَ في توطيد العلاقات الإسبانية العربية والتي تمثل نقطة التقاء بينهما.

كما قام الطلبة بزيارة قصر الحمراء الذي يعد أهم معالم اسبانيا والتاريخ الإسلامي، والذي بناه الملك المسلم العربي أبو عبد الله محمد الأول في القرن الثالث عشر.

وقبل الانطلاق إلى مدينة برشلونة في إقليم كتالونيا تجول وفد الطلبة في أحياء مدينة إشبيلية في شقها القديم وشمل زيارة القصر المبارك الذي يعد وجهة مميزة في المدينة، إضافة إلى زيارة مصنع الطائرات العسكرية، الذي تعرف فيه الطلاب على آلية تصنيع الطائرات وتاريخ صناعتها.