صحافة

شرق: الغلاء..الأسباب والحلول

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «شرق» تحليلاً نقتطف منه ما يلي:

لاشكّ أن تداعي قيمة العملة الوطنية «التومان» مقابل العملات الأجنبية تسبب في رفع أسعار الكثير من البضائع خصوصاً المستوردة من الخارج والذي انعكس بدوره سلباً على مجمل التبادل التجاري والاقتصادي في عموم إيران.

ونوّهت الصحيفة بخطورة الغلاء على الوضع النفسي والاجتماعي لشرائح واسعة في المجتمع الإيراني، مشددة على ضرورة تكاتف جميع الجهود لمواجهة هذا التحدي خصوصاً من قبل الجهات الرسمية المعنية وفي مقدمتها البرلمان والحكومة، محذرة في الوقت ذاته من التداعيات السلبية لهذا التحدي في حال الإخفاق في وضع الحلول الناجعة له.

كما أكدت الصحيفة على ضرورة عدم المراهنة على رفع الحظر المفروض على إيران نتيجة الخلاف النووي مع الغرب خصوصاً مع واشنطن لاسيّما في ظل تشديد الحظر الأمريكي الذي أعقب الانسحاب من الاتفاق النووي والذي شمل قطّاعات مهمة ومؤثرة في الاقتصاد الإيراني ومن بينها قطّاع النفط. ودعت الصحيفة كافّة الجهات المعنية إلى تركيز جهودها وخططها وبرامجها لمعالجة ارتفاع أسعار البضائع الاستهلاكية والتي تمس حياة المواطن بشكل يومي، وذلك من خلال تشخيص الأسباب التي أدت إلى ذلك ووضع الحلول المناسبة لها بأسرع وقت ممكن.

وناشدت الصحيفة حكومة الرئيس حسن روحاني للاستفادة من خبرات الكوادر المتخصصة في القطّاعين التجاري والاقتصادي لرفع مستوى الإنتاج من ناحية وتضييق نطاق الآثار السلبية لتراجع العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية من ناحية أخرى وذلك من خلال وضع مقررات صارمة تخدم الإصلاحات الاقتصادية التي تعتمدها الحكومة ومن بينها تغيير المسؤولين المتصدين للشأن المالي والمصرفي خصوصاً التي ترتبط برئاسة البنك المركزي واللجان التي تضطلع بمراقبة السوق لمنع التلاعب بالأسعار من أي طرف كان مهما كانت الجهة التي تقف وراءه.