صحافة

مردم سالاري: اضطرابات العملة وأثرها على الإنتاج

29 يوليو 2018
29 يوليو 2018

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «مردم سالاري» مقالاً جاء فيه:

شهدت العملة الوطنية الإيرانية «التومان» تراجعاً ملحوظاً أمام العملات الأجنبية خلال الأشهر الأخيرة ما أدى إلى ارتفاع أسعار الكثير من البضائع وتضرر قطّاعات واسعة من الشعب خصوصاً الفئات المضطرة لتداول العملات الأجنبية كالتجار والطلبة الجامعيين في الخارج والمرضى الذين يضطرون للعلاج في مستشفيات الدول الأخرى. وأشارت الصحيفة إلى أن القطّاعات الإنتاجية تضررت هي الأخرى نتيجة هبوط قيمة العملة الوطنية بسبب اضطرارها لشراء المواد الأولية اللازمة بأسعار مرتفعة فضلاً عن زيادة أجور النقل والخزن وغيرها من مستلزمات العمل والإنتاج.

وتطرقت الصحيفة إلى الآثار السلبية التي تركها اضطراب قيمة العملة الوطنية على قطّاع الاستثمار بصنفيه الداخلي والخارجي وما تبعه من تداعيات سلبية على القطّاع الخاص وتوسيع نطاق البطالة خصوصاً في أوساط الشباب والشرائح ذات الدخل المحدود. ودعت الصحيفة إلى إقرار قوانين جديدة تأخذ بنظر الاعتبار التذبذب في قيمة العملة والظروف التي أدت إلى ذلك للحيلولة دون المزيد من التدهور في هذا المضمار، وكذلك وضع آليات جديدة للحد من استغلال بعض الجهات لهذه الظروف لتحقيق مكاسب شخصية وفئوية على حساب الصالح العام.

ونبّهت الصحيفة كذلك إلى أهمية وضع ضوابط مالية لمنع خروج التنافس التجاري الداخلي عن حدوده المعقولة وتحقيق التوازن بين الصادرات والواردات وسد الثغرات التي يمكن أن تستغلها الجماعات التي تنشط في مجال تهريب البضائع، والإسراع بتقديم الدعم الكافي للقطّاعات الإنتاجية من خلال تعزيز التعامل المصرفي بين جميع المؤسسات المالية ذات العلاقة والتي تمثل حلقة وصل مهمة لرفع مستوى الإنتاج كماً ونوعاً وتهيئة الظروف المناسبة لبلوغ مرحلة التنافس الإيجابي والبنّاء مع البضائع المماثلة في الدول الأخرى.