1405274
1405274
الرئيسية

الولايات المتحدة الأمريكية: عمان شريك أمني إقليمي حيوي

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

واشنطن ـ العمانية: أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن السلطنة شريك أمني إقليمي حيوي، وأن العلاقات الثنائية بينهما جيدة وتاريخية على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية « دانا دبليو» مشيرة إلى أن معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ومعالي جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي ناقشا مجموعة واسعة من قضايا الأمن الإقليمي، بما في ذلك الصراع في اليمن، وحرية الملاحة، والتعاون المتعدد الأطراف لمكافحة الإرهاب.

وبحسب المتحدثة فقد أكد معالي الوزير ماتيس على أن السلطنة شريك أمني إقليمي حيوي للولايات المتحدة، وقد تم استشراف آفاق جديدة لتعزيز التعاون الثنائي الدفاعي.

يشار إلى أن معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية قد التقى خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية معالي جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي بواشنطن وناقشا ملفات سياسية ذات اهتمام مشترك على المستويين الدولي والإقليمي، إلى جانب العلاقات الثنائية الجيدة والتاريخية بين البلدين على مختلف الأصعدة، وآليات العمل المشترك بغية تعزيز أواصر العلاقات العمانية - الأمريكية في شتى المجالات..

من جهة أخرى شهد مقر مركز السلطان قابوس الثقافي بواشنطن محاضرة قدمها الدكتور محمد بن سعيد المعمري مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية حول مرتكزات التعايش السلمي في السلطنة.

وأكد المعمري أن السلطنة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- تشهد عصراً ذهبياً فريداً في التعايش السلمي، إذ عملت الحكومة على ترسيخ قيم التفاهم والانفتاح والتعايش في المجتمع العماني في جوانب ثلاثة رئيسية هي: «الجانب القانوني والتعليمي والإعلامي»، بما يكسب تلك القيم الإنسانية ديمومة وعمقاً على صعيد العلاقات الفردية والإنسانية.