الأولى

الإسماعيلي: السلطنة تتهيأ لتكون المكان المثالي لنمو الشركات والابتكار

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

تصدير سلع غير نفطية بـ 3.1 مليار ريال إلى 135 بلدا -

عمان : أكد معالي الدكتور سالم بن ناصر الإسماعيلي رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) أن الشركات العمانية تصدر إلى 135 بلدًا في جميع أنحاء العالم. وقد بلغ مجموع السلع غير النفطية التي تم تصديرها العام الماضي 3.176 مليار ريال عماني.

وقال: إن استهداف المستهلكين من الطبقة المتوسطة في آسيا، وإفريقيا، وكذلك في أوروبا، وأمريكا الشمالية، أمرٌ ضروري لإنشاء أساسٍ متين للاقتصاد العُماني؛ وتعمل (إثراء) على مساعدة الشركات على دخول هذه الأسواق، مؤكدا العمل مع المستثمرين ومُصدّري المواد غير النفطية العمانيين، وأن هدفنا هو توفير كل ما يمكننا للشركات الطموحة لتحقيق النجاح في النظام الاقتصادي العالمي.

وبلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة من 50 بلدًا 9.3 مليار ريال عماني حتى نهاية عام 2017م، حيث سجلت التدفقات في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفاعاً مقارنةً بنفس الفترة من عام 2016 وبلغت 1242.8 مليون ريال عماني.

وقال الإسماعيلي: إن السلطنة تجذب المستثمرين بسبب عوامل مختلفة لا سيما مواصلة الحكومة جهودها في تنفيذ استراتيجية التنويع الناجحة والطموحة؛ وتوفر المزيد من الفرص للمستثمرين المحتملين في مختلف القطاعات، داعيا شركات التصدير العمانية إلى الاستفادة من «اتفاقية التجارة الحرة» الموقعة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات « إننا نسير في المسار الصحيح لجذب الاستثمارات التي نبحث عنها ، كما نُدرك أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز قدرتنا التنافسية للانتقال إلى مستوى إنتاجية أعلى ومستويات أفضل من الازدهار». مضيفا: إن جذب الاستثمارات والاحتفاظ بها أمر مهمٌ بالنسبة لطموحاتنا الاقتصادية. ونريد للسلطنة أن تصبح المكان المثالي لنمو الشركات ونجاحها وازدهارها، كما نريدها مكانًا يتم فيه تحويل الأفكار والابتكارات العظيمة إلى منتجات وخدمات عظيمة على أرض الواقع.