الأولى

الأكراد يتفقون مع دمشق على رسم خارطة طريق لامركزية

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

اللاجئون يعودون من لبنان -

بيروت - (رويترز): قال مجلس سوريا الديمقراطية أمس إنه اتفق مع الحكومة السورية على «رسم خارطة طريق تقود إلى سوريا ديمقراطية لامركزية» لكنه لم يرد تأكيد من جانب دمشق حتى الآن.

ورغم تجنب الطرفين الصراع المباشر، فإن هناك اختلافا شديدا بين رؤية كل منهما للمستقبل إذ يسعى الأكراد للحصول على الحكم الذاتي في دولة لامركزية بينما ترغب دمشق في استعادة سيطرتها المركزية بالكامل.

وقال مجلس سوريا الديمقراطية الذي يقوده الأكراد إنه قرر مع الحكومة «تشكيل لجان على مختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولا إلى وضع نهاية للعنف والحرب، ورسم خارطة طريق تقود إلى سوريا ديمقراطية لا مركزية».

وأضاف المجلس انه اجتمع بمسؤولين في الحكومة السورية الأسبوع الماضي بدعوة من الحكومة بعد حوارات تمهيدية في مدينة الطبقة على نهر الفرات ركزت على استعادة الخدمات المحلية.

من ناحية أخرى، عاد مئات اللاجئين السوريين إلى وطنهم قادمين من لبنان أمس في قافلة حافلات بموجب ترتيب بين حكومتي البلدين في إطار سعي بيروت لتسريع عودة سكان المناطق التي انتهى القتال فيها. وذكر التلفزيون الرسمي السوري أن من المتوقع عبور نحو 1200 لاجئ الحدود عائدين من لبنان إلى ديارهم. وهذه هي أحدث مجموعة من اللاجئين العائدين بموجب ترتيب بين البلدين.

ويستضيف لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري أي ما يعادل أكثر من ربع عدد سكانها وقال سياسيون لبنانيون كبار: إن الكثير منهم يتعين أن يعودوا إلى وطنهم مع استعادة الرئيس بشار الأسد سيطرته على معظم أنحاء سوريا.