صحافة

الإسبانية: نجاح السياسة «الترامبية» التجارية

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

اعتبرت يومية «البلد» الإسبانية أن الوقت مبكر جداً كي يستنتج العالم أنَّ حالة التأهُّب الاقتصادي قد رُفِعَت بعد زيارة رئيس المفوضية الأوروبية إلى واشنطن، والتوافق الذي تمَّ حول التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

تلفت الجريدة الإسبانية إلى أن السياسة في الولايات المتحدة ليست محصورة فقط بشخص الرئيس، على الرغم من أنَّ الرئيس ترامب يظهر وكأنَّه حالياً السياسي الأمريكي الوحيد الذي يقرر، ويبدو أنَّه الوحيد الذي غيَّر بعمق مسار السياسة الأمريكية، داخلية كانت أم خارجية.

أمَّا على الصعيد الأوروبي، فإنَّ تصاعد شعبية الأحزاب القومية والشعبوية في أكبر بلدان أوروبا، هو دليل على أن التغيير الحاصل في الولايات المتحدة، سيكون له ما يقابله في الاتحاد الأوروبي.

من المهم جداً أن يُدرِكَ المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون على حدٍ سواء، بأنَّ تدمير العلاقات الدولية التجارية ستكون نتيجته كارثية على العالم أجمع، و أنَّ كلَّ مسؤول دولي، مُلزَمٌ بتقييم كلفة أية مخاطرة بأسس العلاقات التجارية الدولية.

إنَّ الاتحاد الأوروبي مُلزَم بتدعيم مناعته، تماماً كما هو مُلزم بحماية مواطنيه، وعليه التفاوض مع القوى العظمى على قدم المساواة ومن الند إلى الند كي يحمي ويُنقِذ العلاقات التجارية الدولية بين جناحي الأطلسي.