صحافة

الألمانية: بروكسل تنتقد لندن دون تتشدَّد

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

كتبت جريدة «دوتشلاند فانك» الألمانية أن الاتحاد الأوروبي انتقد المشروع الذي تقدمت به رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي وهو الذي طرحت فيه أسس خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

رئيس المفاوضين الأوروبيين، المفوَّض ميشال بارنييه، أسف من عدم حصول أي تقدُّم في المفاوضات حول الملفات التي ما تزال عالقة، و أبرزها ملف السوق المشتركة وحرية تنقل المواطنين الأوروبيين في بريطانيا العظمى.

إنها أول ردة فعل رسمية أوروبية حول المقترحات التي تقدمت بها رئيسة وزراء بريطانيا فيما سمَّته الكتاب الأبيض، الذي يصوِّر الخطوط العريضة لعملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

تعتبر اليومية الألمانية أن لا مصلحة للاتحاد الأوروبي في إضعاف تيريزا ماي.

تشرح الجريدة أنَّ ردَّة فعل الاتحاد الأوروبي كانت معتدلة نسبياً وأنَّ تحفّظ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تبرره التحديات التي تواجههم.

إن إضعاف السيدة ماي يعني إسقاطها من رئاسة الحكومة.

و إسقاطُها يعني أنَّ الأشهر الثمانية المقبلة ستكون ممتلئة بالفوضى الشاملة و سينتج عن ذلك خروج فوضوي لا تُحمد عقباه.

لا يمكن لأحد على الإطلاق أن يخاطر ويقوم بمناورات سياسية قد تؤدي إلى إضعاف أو إسقاط الحكومة البريطانية لا على المستوى الأوروبي ولا على المستوى الدولي ولا حتى على مستوى السياسيين البريطانيين.

بالمقابل، إنَّ الاتحاد الأوروبي لم يفقد الأمل بعد بأن يجد في لندن محاوراً مستديما يتمكن خلال الأسابيع المقبلة من متابعة مسار المفاوضات.

لكن الكل يعلم أن الظروف السياسية الحالية البريطانية لا تشير إلى إمكانية تحقيق هذا الاحتمال.