صحافة

الكرواتية: كرة القدم تتفوق على السياسيين

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

سألت جريدة «يوتانيي ليست» الكرواتية عما إذا كانت دولتها مُلزَمة حالياً ببناء ملعب رياضي وطني معاصر، أو مجبرة على ترميم ملعبها الوطني، بعد النتائج الباهرة التي حققها المنتخب الكرواتي في بطولة العالم في كرة القدم، التي جرت في روسيا.

السياسيون الكرواتيون يتهافتون حالياً على طرح الأفكار والمشاريع، وكأنهم هم، الذين بحاجة إلى ملعب كبير، يستفيدون منه على جميع الصعد، شعبياً ومالياً وسلطوياً.

لكن المشكلة في بناء ملعب وطني كبير، هي بالطبع مالية بامتياز.

إذ يسأل الكل عن التمويل: من أين سيأتي ومتى؟ جريدة «يوتانيي ليست» الكرواتية تنشر مقارنة عملية بين الملاعب الرياضية الموجودة لدى جارتها صربيا، والملاعب الرياضية الموجودة على الأرض الكرواتية.

كما أجرت الجريدة مقارنة بين النتائج التي حققها المنتخب الكرواتي في كافة البطولات الدولية، والنتائج التي حققها المنتخب الصربي في الدورات أو البطولات ذاتها.

كما أجرت الجريدة مقارنة مالية بين الميزانيات المرصودة للرياضة في كلتا الدولتين.

الجريدة تعتبر أن بناء صرح رياضي أو ملعب وطني معاصر وحديث هو شأن يتعلق بشرف الأمة الكرواتية.

على كرواتيا أن تلحق بصربيا في مجال بناء الملاعب الرياضية.

إنها مناسبة ستتمكن خلالها كرواتيا من أن تقارن نفسها بجيرانها.

لقد أعلنت صربيا بعد انتهاء المونديال، أنَّها ستقوم بإنشاء ملعب وطني صربي سيكون حجمه ضعف حجم الملعب الكرواتي وسيكون بالطبع أكثر كلفة.

لذلك، على المسؤولين الكرواتيين أن يعملوا على بناء ملعب وطني يكون مفخرة للكرواتيين.

إنَّ الصربيين سيبنون ملعباً ضخماً في بلجراد، فكيف يمكن للكرواتيين أن يكتفوا بملعب متواضع وفريقهم في كرة القدم أقوى بكثير من الفريق الصربي.

إضافة إلى ذلك، إن رواتب اللاعبين الكرواتيين أعلى من رواتب اللاعبين الصربيين، وعلى عكس صربيا، إن كرواتيا عضو في حلف الأطلسي ودولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

القضية إذاً ليست قضية استاد وطني في كرواتيا، بل قضية فخر وطني كرواتي.