أنشطة وفعاليات مختلفة في افتتاح معسكر الفتيات الثاني .. اليوم

يهدف لاستكشاف قدرات المشاركات وتنميتها –
كتبت – أمنة السيابية ومنار السعدية –

ينطلق في الساعة العاشرة من صباح اليوم بالمجمع الرياضي بولاية نزوى معسكر الفتيات في نسخته الثانية، والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية وتحتضنه محافظة الداخلية، ويستمر حتى اليوم الثاني من شهر أغسطس المقبل. وكانت الوزارة ممثلة في اللجنة الرئيسية للمعسكر قد أنهت كافة استعداداتها لانطلاقة المعسكر. حيث سيقام حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة نعمة بنت جميل بن فرحان البوسعيدية عضوة مجلس الشورى ممثلة ولاية السيب، وذلك على أرضية الصالة الرئيسية في المجمع الرياضي بنزوى. وحول الافتتاح قالت موزة بنت ناصر السيبانية مديرة معسكر الفتيات: سيبدأ الحفل بدخول المشاركات على شكل ثلاث مجموعات (الإخاء والتعاون والإبداع) يصاحبه عرض ترحيبي طلابي وتعريفي بأسماء المجموعات. حيث أعد برنامج الحفل من قبل رؤساء المجموعات زهرة العريمية، راحيل الوهيبية، بدرية الخروصية بالتعاون مع مشرفة الانضباط سميرة الشكيلية، ويستهل الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، ومن ثم ستلقي سعادة بنت سالم الإسماعيلية المشرفة العامة على معسكر الفتيات كلمة وزارة الشؤون الرياضية.
وقد بينت في لقاء مسبق لها قيمة المعسكر الذي يعد واحدا من البرامج المهمة التي تنظمها وزارة الشؤون الرياضية، لاستكشاف قدرات الشابات وتنميتها وصقلها، بالإضافة إلى استثمار أوقات فراغهن خلال الإجازة الصيفية. وتعد معسكرات شباب الأندية برؤيتها وأهدافها وبرامجها الجديدة إضافة حقيقية لمنظومة تلك الفعاليات، يلي كلمة الوزارة فقرة تدريبية لفن الكاراتيه مقدمة من قبل مدربين لرياضة الكاراتيه، وبعد ذلك سيتم إزالة الستار عن شعار معسكرات شباب الأندية معلنا افتتاح المعسكر رسميا وابتداء مناشطه في محافظة الداخلية.

الاجتماع التعريفي

من جانبها قالت سعادة بنت سالم الإسماعيلية المشرفة العامة للمعسكر: كان هناك اجتماع تعريفي جمع بين المشاركات وإدارة المعسكر، وعرض فيه البرنامج العام للمعسكر، واستمارة القلادة، والضوابط العامة، ومسابقة التواصل الاجتماعي. ويعتبر حلقة وصل بين إدارة المعسكر والمشاركات لفتح المجال للنقاش وأخذ الآراء. وأضافت: وقدمت فعالية كسر الجليد حيث يهدف هذا النشاط إلى بناء وتطوير العلاقة بين المشاركات.
برنامج اليوم الأول

وحول برنامج اليوم الأول قالت الإسماعيلية: سيتخلل البرنامج العديد من الأنشطة والفعاليات، والتي لها أهمية كبيرة وتسهم في استكشاف طاقات المشاركات في المعسكر، وسينقسم البرنامج إلى ثلاث فترات نشطة، يأتي في مقدمتها معرض ذاكرة المعسكر، ومحاضرة إنجاز عمان والتي سيقدمها عزان البوسعيدي، كما ستقوم موزة العبرية بعرض تجربتها التطوعية للمشاركات لتحفيزهن على المبادرة في فعل الخير، ومن ناحية أخرى فإن المعسكر يسعى إلى تنشئة المشاركات على المبادرة الدائمة للعون والتعاون وإيجاد روح العمل التطوعي بداخلهن، وذلك يتأتى من مبدأ الإحسان والإيثار وترسيخ المبادئ الإسلامية العظيمة. بالإضافة إلى نشاط التحدي واللقاء الرياضي في الفترة الثالثة. وفي الفترة المسائية سيكون هناك نشاط كبير لتهيئة الفتيات، حول بيئة المعسكر وتطلعهن حول جدول البرنامج اليومي. حيث ستتواصل الفعاليات والأنشطة الى اليوم السابع من المعسكر.

برامج متنوعة

وسيحتوي المعسكر على مجموعة من اللقاءات الحوارية لدى المشاركات وعكس انطباعهن حول المعسكر ومدى الاستفادة منه، كما ستقام مجموعة من الرحلات الترفيهية والتثقيفية لهن للتعرف على وزيارة المعالم التي تشتهر بها محافظة الداخلية، وبالتحديد في ولاية نزوى وذلك بهدف الاطلاع على الولاية بصورة أقرب من جانبها التاريخي. وفي سياق الحديث مع مشرفة البرامج والأنشطة زهرة بنت حديد العريمية من ولاية صور أوضحت أن البرنامج سيكون خطوة ناجحة في تنمية المهارات الشخصية لدى المشاركات، وأداة لتنظيم الجدول اليومي، بالإضافة إلى استغلال وقت الفراغ في كل ما هو مفيد.
وتابعت: ولقد قمنا بإعداد برنامج يومي للمعسكر يحمل في طياته العديد من الأنشطة والفعاليات التي نسعى بها لتثقيف الفتيات بجميع المجالات. ورسمنا خطة معينة تتماشى مع رغبات المشاركات.

قرية التنمية

وفي ضوء الحديث عن الإضافات الجديدة التي أضافها المعسكر قالت موزة بنت ناصر السيبانية مديرة معسكر الفتيات: من ضمن الأقسام الجديدة في المعسكر ستقام قرية متكاملة للمشاركات حيث ستفتتح في اليوم الثالث من المعسكر، حيث تعتبر قرية التنمية واحدة من البرامج المستحدثة في المعسكر، والتي تعد إضافة جيدة بما ستحتويه من أنشطة، حيث ستكون مركزا علميا تدريبيا وحواريا شاملا، تتكون من عدة أركان، مقسمة إلى محور المهارات المهنية وبها أربع ورش عمل تدريبية متنوعة في الميكانيكا، والسكراتش، وتقنية الأخشاب، والإلكترونيات وستتيح هذه القرية للمشاركات لإظهار الجانب الابداعي واستغلال الجانب الفكري وتعد الورش المقدمة فيها ورشا تثقيفية و تعليمية، تهدف الى التركيز على الجانب العقلي وكيفية الاستفادة من خامات البيئة بشكل حياتي ويومي. ويتضمن المحور الثاني من القرية ثمانية أركان لتعلم المهارات الذاتية، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني. ويعتبر معسكر الفتيات الثاني من نوعه تجربة فريدة فيما يقدمه من مناشط في مجالات عدة، ما ينتج عنه القدرة على التعرف على أكبر قدر من الناس، ويعد مرآة تعكس الجانب الإبداعي لشخصية الفرد لكسر حواجز الخجل والتطلع إلى معايشة الجو الاجتماعي المفقود في بيئة المشاركات.