Untitled-1
Untitled-1
الرئيسية

العالم يشهد أطول خسوف كلي للقمر

28 يوليو 2018
28 يوليو 2018

عمان : شهدت السلطنة وعدد من بلدان العالم مساء أمس ظاهرة فلكية هي الخسوف الكلي للقمر بالتزامن مع اكتمال قمر شهر ذي القعدة، ويصنف أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين مقارنة بالخسوف السابق في 31 يناير الماضي الذي استمر ساعة و16 دقيقة.

وجاءت هذه الظاهرة «للاقتراب الوشيك للمريخ»، وكذلك مجرة درب التبانة، التي ظهرت على يسار القمر واقترب المريخ من الأرض، بشكل كبير، ما جعله أكبر حجما وأكثر سطوعا، وهو ما لم تشهده الأرض منذ 15 عاما. ووفقا لوكالة «ناسا» الفضائية، فإن «ظاهرة الاقتراب» تحدث بسبب اقتران المريخ من الأرض والشمس، لتصبح المسافة بين المريخ والأرض 35.8 مليون ميل فقط.

وتنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق، وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية: يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوؤه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي)، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض. ومرحلة أخرى عندما يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي، ومرحلة ثالثة وهي دخوله منطقة ظل الأرض وهي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض، ويخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض، ويبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.