1404130
1404130
الاقتصادية

ندوة إرشادية لتجنب انتقال الأمراض بين الإنسان والحيوان

27 يوليو 2018
27 يوليو 2018

أقامت دائرة الثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية ممثلة بالعيادة البيطرية بنزوى والمختبر البيطري بالحمراء ندوة إرشادية لأهالي قرية قيوت التابعة لولاية نزوى والقابعة في أعالي الجبل الأخضر التي يمتهن قاطنوها تربية الماشية التي تشتهر بها المناطق الجبلية في محافظة الداخلية، ونظرا لبعد القرية عن العيادة البيطرية فقد ارتأت دائرة الثروة الحيوانية إقامة هذه الندوة بها لرفع العناء عنهم وكذلك لتوصيل الرسالة الإرشادية لجميع القاطنين بها من جميع الشرائح.

وأقيمت محاضرتان منفصلتان واحدة للرجال وأخرى للنساء حاضر فيهما مختصون من العيادة البيطرية بنزوى ومختصات من المختبر البيطري بالحمراء تم من خلالهما توعيتهم بأهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند تعاملهم مع الحيوانات خاصة الحيوانات التي تظهر عليها بعض الأعراض المرضية وكذلك عدم إدخال حيوانات جديدة إلى القطعان قبل التأكد من صحتها وخلوها من الأمراض المعدية التي قد تكون سببا لانتشار عدوى بين القطعان. من الصعب بعد ذلك السيطرة عليها وكذلك تم توجيههم إلى عدم شرب الحليب قبل غليه لمدة لا تقل عن عشر دقائق مع تقليبه المستمر أثناء التسخين؛ وذلك لتجنب الإصابة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان التي تنتقل عن طريق الحليب واللحم والدم ومخلفات الولادة وروث الحيوان المصاب، وذلك على حسب نوع المرض المصاب به الحيوان.

وفي نهاية اللقاء تم التأكيد على أخذ الاحتياطات اللازمة عند التعامل مع الحيوانات؛ لأن بعض الأمراض لا تظهر أعراضها على الحيوانات المصابة، كما تم الرد على أسئلة واستفسارات الحضور. يأتي تنظيم هذه الندوة ضمن برنامج الندوات التي تنظمها المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الداخلية لتوعية مربي الثروة الحيوانية بالطرق الصحيحة للتربية والمحافظة على صحة الحيوان.