الاقتصادية

فيسبوك تخسر 119 مليار دولار من رسملتها في البورصة

27 يوليو 2018
27 يوليو 2018

سان فرانسيسكو - (أ ف ب): تراجعت أسعار أسهم فيسبوك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم في نيويورك ما أدى لخسارتها 119 مليار دولار من رسملتها في البورصة، في سابقة في وول ستريت.

ومنذ بدء المبادلات الأولى في وول ستريت سجل سعر سهم فيسبوك تراجعا، وتواصل هذا الاتجاه طوال نهار الخميس، وانتهت الجلسة على سعر 176.26 دولار للسهم الواحد أي بتراجع نسبته 19 بالمائة، ما يخفض قيمة رسملتها السوقية إلى 510.2 مليارات دولار.

وهذه أكبر خسارة في قيمة مجموعة تسجل في جلسة واحدة في نيويورك. وقد أدت إلى انخفاض مؤشر ناسداك الذي يشمل عددا من شركات التكنولوجيا الذي خسر 1.01 بالمائة من قيمته.

وبعد انخفاض حاد كان الأكبر خلال جلسة واحدة منذ دخول فيسبوك إلى البورصة، ارتفعت أسعار الأسهم قليلا في المبادلات الإلكترونية. وما زاد من حدة التراجع أن أسعار أسهم الشبكة كانت مرتفعة جدا في المبادلات، لذلك يمكن أن تكون تأثرت بعمليات لسحب الأرباح.

وكانت فيسبوك تبدو في موقع قوة حتى الأربعاء إذ أن المستثمرين لم يكونوا على علم على ما يبدو بالمخاوف المرتبطة بفضيحة المعطيات الشخصية التي تم تسريبها إلى الشركة البريطانية «كامبريدج اناليتيكا» وكل التحقيقات الجارية.

وكانت فيسبوك التي تحتفل العام المقبل بمرور 15 عاما على تأسيسها فاجأت الأسواق بنشرها الأربعاء رقم أعمال كبير لكنه جاء أقل من التوقعات. كما جاء عدد مستخدميها أقل من التوقعات، وبلغ 2.23 مليار.

وقالت فيسبوك: إن هذا التباطؤ نجم جزئيا عن معالجة جديدة لمسألة المعطيات الشخصية والأمنية (محور فضيحة كامبريدج اناليتيكا التي كشفت في منتصف مارس)، لكن مجموعة مارك زاكربرغ تعرف أيضا بحدود نمو الإعلانات التي تؤمن كل عائداته تقريبا.