1403877
1403877
العرب والعالم

حماس تستنفر مقاتليها إثر تصاعد التوتر مع إسرائيل في غزة

26 يوليو 2018
26 يوليو 2018

تل أبيب: الإفراج عن عهد التميمي الأحد المقبل -

غزة -تل أبيب-(د ب أ): أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة «حماس» أمس استنفار مقاتليها، وذلك على إثر تصاعد التوتر مع إسرائيل في قطاع غزة.

وأعلنت كتائب القسام، في بيان لها، «رفع درجة الجهوزية للدرجة القصوى واستنفار جميعِ جنودها وقواتها العاملة في كل مكان». ودعت الكتائب «جميع فصائل المقاومة إلى رفع الجهوزية والاستنفار للدرجة القصوى»، مهددة «العدو بأنه سيدفع الثمن غالياً من دمائه جراء هذه الجرائم التي يرتكبها يومياً بحق شعبنا ومجاهدينا». يأتي ذلك عقب مقتل ثلاثة نشطاء من كتائب القسام مساء أمس الأول في قصف إسرائيلي على أطراف قطاع غزة.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم بقذائف مدفعية سبعة مواقع عسكرية تتبع لحركة حماس في قطاع غزة ردا على تعرض قوة عسكرية له لإطلاق النار وإصابة جندي بجروح متوسطة. وشهد قطاع غزة على مدار الأسابيع الماضية حوادث توتر متكررة.

وكان استشهد الجمعة الماضي أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة من نشطاء حماس إضافة إلى جندي إسرائيلي ما استدعى تدخل وسطاء من مصر وقطر والأمم المتحدة لإجراء اتصالات مكثفة بغرض تهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

ويتصاعد التوتر على إثر استمرار احتجاجات مسيرات العودة، المطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عام 2007 ، والتي قتل فيها 148 فلسطينيا منذ انطلاقها في 30مارس الماضي.

من جانب آخر أعلن متحدث باسم دائرة السجون الإسرائيلية أمس أنه سيتم الإفراج عن الفتاة الفلسطينية عهد التميمي الأحد القادم، بعد قضائها ثمانية أشهر في السجن.

وتحولت التميمي البالغة من العمر 17 عاما إلى رمز للمقاومة الفلسطينية بعد انتشار مقطع فيديو لها وهي تصفع جنديا إسرائيليا وتركله أمام منزلها في ديسمبر الماضي.

وزعم سياسيون إسرائيليون أن التميمي محرضة سعت لاستفزاز الجنود لتصوير رد فعلهم في إطار حملة علاقات عامة فلسطينية. وجرى توقيف التميمي بعد انتشار مقطع الفيديو.

وتم لاحقا التوصل إلى اتفاق تضمن الحكم عليها بالسجن ثمانية أشهر من بينها الفترة التي قضتها فعليا رهن الاحتجاز.

كما من المتوقع أن يتم الإفراج عن ناريمان والدة عهد، والتي ظهرت معها في مقطع الفيديو، الأحد القادم بعد سجنها لثمانية أشهر.

وقال جابي لسكي محامي التميمي إن دائرة السجون ستخلي سبيلهما مبكرا بنحو عشرين يوما لأسباب إدارية.