1403849
1403849
العرب والعالم

انفجار خارج السفارة الأمريكية في بكين ولا إصابات

26 يوليو 2018
26 يوليو 2018

الشرطة الصينية تقول إن شابا فجر «قطعة ألعاب نارية» -

بكين - (رويترز): قالت السفارة الأمريكية في بكين في بيان إن قنبلة انفجرت خارجها امس مما أسفر عن إصابة المهاجم الوحيد، لكن الشرطة وصفت السلاح المستخدم بأنه مجرد «قطعة ألعاب نارية».

وأضافت السفارة أن الانفجار وقع في الشارع خارج الركن الجنوبي الشرقي لمجمع السفارة، وقالت شرطة بكين إن المشتبه به شاب عمره 26 عاما من منطقة منغوليا الداخلية وإن يده أصيبت ونُقل إلى المستشفى. ولم تعلن الشرطة عن دافع للهجوم. وتخوض الصين والولايات المتحدة نزاعا تجاريا بدأته واشنطن حيث فرضت الدولتان رسوما جمركية على واردات كل من الأخرى بقيمة 34 مليار دولار، وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم عقابية على كل الواردات الصينية في نهاية المطاف. ورغم الانتقادات الصريحة التي يوجهها المسؤولون الصينيون والإعلام الرسمي لتحركات واشنطن الخاصة بالتجارة، إلا أن وسائل التواصل الاجتماعي بالصين التي تخضع لرقابة مشددة لم تشهد غضبا كبيرا كما لم ترد أنباء عن مقاطعات للسلع الأمريكية.

وقال شهود عيان لرويترز إنهم سمعوا دوي انفجار بالقرب من السفارة وشعروا بهزات، وقال طالب بالمدرسة الثانوية عمره 19 عاما وأخبر الصحفيين بأن اسمه لي «كنت قد وصلت توا وانضممت للصف ثم سمعت دوي انفجار على بعد مئة متر تقريبا». وأضاف لي إن الانفجار وقع بعد وقت قصير من الواحدة ظهرا عندما كان واقفا في صف ليقدم طلبا للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور امتحان في لوس أنجليس. وقال شاهد من رويترز إن أضرارا لحقت بسيارة للشرطة على ما يبدو إذ إن زجاجها الخلفي مفقود وفرضت الشرطة طوقا حولها قبل إبعادها، وقالت السفارة إنها استأنفت عملياتها المعتادة الساعة 1.45 بعد الظهر تقريبا.

وظلت أعداد من الناس مصطفة خارج السفارة بعد الانفجار وكانت السيارات تتحرك بشكل طبيعي في المنطقة الواقعة بشمال شرق بكين والتي تضم العديد من السفارات بما فيها سفارات فرنسا والهند وإسرائيل. وذكرت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة نقلا عن شهود أن الشرطة اقتادت امرأة سكبت البنزين على نفسها في محاولة على ما يبدو لإحراق نفسها أمام السفارة عند الساعة 11 صباحا تقريبا امس.