العرب والعالم

الولايات المتحدة تهدد بفرض «عقوبات كبيرة» على تركيا

26 يوليو 2018
26 يوليو 2018

ترامب يطالب أنقرة بالإفراج «فورا» عن القس الأمريكي -

واشنطن - (أ ف ب): أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس امس إن الولايات المتحدة ستفرض «عقوبات كبيرة» على تركيا اذا لم تتخذ «تدابير فورية للإفراج» عن القس الأمريكي اندرو برانسون الذي وضعته أنقرة قيد الإقامة الجبرية بعد طول اعتقال.

وقال بنس خلال اجتماع وزاري في واشنطن حول تعزيز الحرية الدينية إن الإقامة الجبرية «خطوة أولى مرحب بها لكنها غير كافية»، وأضاف ان القس برانسون الذي تتهمه تركيا بـ«الإرهاب» و«التجسس» هو«رجل بريء ولا توجد أدلة ذات مصداقية ضده»، وهو «يستحق أن يكون حرا».

وقال بنس انه يحمل «رسالة من رئيس الولايات المتحدة» دونالد ترامب، الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته مفادها «أطلقوا سراح القس اندرو برانسون أو انتظروا عواقب» قراراتكم. بدوره، طالب ترامب تركيا امس بالإفراج «فورا» عن القس برانسون.

ويعتبر اعتقال القس برانسون احد ابرز المواضيع العالقة التي تدفع باتجاه توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وكان القس اعتقل في تركيا في أكتوبر 2016 ويحاكم منذ الربيع الماضي بتهمة «الإرهاب والتجسس». وتتهم السلطات التركية القس برانسون بالتحرك في تركيا لحساب شبكة الداعية التركي فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل في صيف 2016، وأيضا لحساب حزب العمال الكردستاني.

وتعتبر انقرة هذين الكيانين في عداد المنظمات الإرهابية.

وتقرر امس الأول إطلاق سراحه على أن يبقى خاضعا للإقامة الجبرية وممنوعا من السفر بانتظار انتهاء محاكمته.

وكان مايك بنس تحادث مع القس برانسون امس الأول إثر خروجه من السجن، وقال أمام ابنته التي شاركت امس في اجتماع في مقر وزارة الدفاع الأمريكية «أعدك كما وعدت والدك البارحة بان الرئيس ترامب وأنا معه، سنواصل العمل لضمان إطلاق سراح والدك».