1398930
1398930
المنوعات

جيب رانجلر الجديدة بالكامل.. بطل على الطرق الوعرة بلا منازع

26 يوليو 2018
26 يوليو 2018

تصميم عصري يحتفظ بجميع سمات التصميم الأصيلة -

النمسا – جرب قيادتها: عيسى الخروصي -

كانت تجربة قيادة جيب رانجلر مثيرة جدا وتبعث في النفس حب المغامرة والاستطلاع بدون خوف من أي منغصات قد تحصل في الطرقات الوعرة لأنها سيارة مجهزة بشكل فريد من نوعها للتغلب على أعتى الطرقات وأصعبها.

استضافتنا شركة جيب لتجربة قيادة جريئة من نوعها في الريف النمساوي وأقامت طرقات صعبة خاصة بها لتجربة جيب رانجلر بأنواعها المختلفة (سبورت وصحارى وروبيكون) وحاولنا خلال قيادتنا أن نسلك الطرق الأكثر وعورة في محاولة منا لاكتشاف ما تخبئه لنا هذه السيارة العملاقة وفي الوقت نفسه نحاول أن نتحدى هذه السيارة في مختلف الظروف إلا أن جيب رانجلر كانت الأقوى وكانت الأجدر وكانت الغالبة في كل الوقت.

يقدم الجيل الجديد من جيب رانجلر الأيقوني، البطل على الطرق الوعرة بلا منازع والسيارة الفريدة للمغامرات الحضرية اليومية، مستويات ممتازة من الراحة وديناميكيات القيادة الفائقة. وجيب رانجلر الجديدة بالكامل هي سيارة فريدة من نوعها، وهي جاهزة لكتابة فصل جديد مثير في التاريخ الأسطوري لعلامة جيب، وهي قصة بدأت في عام 1941.

وعلى ضوء هذا الهدف الواضح، تم تجديد سيارة جيب رانجلر الأيقونية بالكامل مع الحفاظ على شخصيتها، مع قدرات أسطورية على الطرق الوعرة وتصميم جيب الأصلي وميزات تقنية متقدمة.

والنتيجة هي سيارة رانجلر الأكثر قدرة عن أي وقت مضى، وتشتمل على محتويات فنية لا تضاهى، والتي تتضمن، اعتمادا على مستوى الطراز، ونظامين متطورين ونشيطين في كل الوقت عند الطلب للدفع الرباعي، وهما سيليك تراك Selec-Trac وروك تراك Rock Trac، بالإضافة إلى أقفال محاور أمامية وخلفية كهربائية ترو– لوك Tru-Lock، ودفرنش Trac-Lok محدود الانزلاق وقضيب تأرجح أمامي إلكتروني ينفصل.

وتنطلق جيب رانجلر الجديدة بالكامل براحة تامة سواء على أصعب التضاريس أو في شوارع المدينة، وتمتاز بتصميم أكثر حداثة، يظلّ متوافقا مع التصميم الأصلي، بالإضافة إلى تحقيق المزيد من حرية الهواء الطلق وميزات التكنولوجيا المتقدمة من حيث الأمان والتواصل.

ويتم عرض الجيل الرابع من جيب رانجلر بثلاثة مستويات مختلفة في الشرق الأوسط: سبورت وصحارى وروبيكون، وكلها متوفرة على شكل بابين أو أربعة أبواب.

قدرات مطورة

تعتبر جيب رانجلر، التي صممت لمواجهة أكثر الطرق الوعرة تحديا، نتاجا لأكثر من خمسة وسبعين عاما من الريادة في تطوير أنظمة الدفع الرباعي. ويتوفر نظامان للدفع الرباعي هما Selec-Trac – الذي يتم به تجهيز سيارتي سبورت وصحارى، ونظام Rock-Trac الذي يأتي قياسيا على روبيكون، وهو الطراز الأكثر قوة والأكثر قدرة للقيادة على الطرق الوعرة. ونظام Selec-Trac هو عبارة عن علبة نقل ذات سرعتين طوال الوقت لرصد وإدارة مستمرة لعزم الدوران المرسل إلى العجلات الأمامية والخلفية، كما يتميز به أيضا نظام Rock-trac.

وتعتمد سيارة رانجلر الجديدة على تقنية الطيران التي تسمح بالانتقال بين الدفع بالعجلتين والدفع بالعجلات الأربع بالمدى المرتفع وذلك بسرعة تصل إلى 72 كلم/ ‏‏ساعة.

وفي ظروف القيادة العادية، يعمل نظام Selec-Trac بالدفع بعجلتين(2WD) وينقل 100٪ من عزم دوران المحرك إلى المحور الخلفي. ومن خلال تحويل عصا النقل المخصصة إلى الوضعية العالية للدفع الرباعي، يمكن للسائق أن يتحول إلى وضعية الدفع الرباعي المثالي عند القيادة على الأسطح الزلقة، مثل الرمال أو الطين أو الثلج أو الجليد. يمكن اختيار وضعية 4H لتشغيل إما الوضعية التلقائية الجديدة- وهي مثالية للاستخدام الموثوق والمريح في أي ظروف قيادة بفضل الرصد والإدارة المستمرة لعزم الدوران والإشراك وعدم الإشراك التلقائي للدفع الرباعي عند الحاجة للحفاظ على مستوى السحب - أو، في وضعية الدفع الرباعي بعض الوقت الذي يضمن توزيع عزم الدوران دائما بالتساوي بين المحاور الأمامية والخلفية. وللتصدي للعقبات الصعبة والمتطلبة للغاية على الطرق الوعرة، يمكن للسائقين استخدام وضعية الدفع الرباعي بالمدى المنخفض مع نسبة تروس منخفضة 2.72:1 تضاعف عزم دوران المحرك.

ويحقق الدفرنش الخلفي محدود الانزلاق Trac-Lok عزما إضافيا وتشبثا أكبر خلال الظروف الزلقة والمنخفضة السحب، مثل القيادة على الرمال أو الحصى أو الثلج أو الجليد.

وتحقق طرازات جيب رانجلر روبيكون براعة إضافية على الطرق الوعرة، وهي مجهزة بنظام Rock-Trac 4x4، مع علبة نقل ذات سرعتين ونسبة تروس منخفضة 4.0:1 والجيل التالي من محاور Dana 44 أمامية وخلفية متينة تتحمل الأشغال الشاقة، وأقفال محاور أمامية وخلفية كهربائية Tru-Lok للتعامل مع أكثر الطرق وعورة .

وتشمل التجهيزات القياسية أيضا نسبة محور أمامي وخلفي تبلغ 4.10.

كما تحقق طرازات روبيكون أيضا حركة مفصلية إضافية وحركة تعليق كاملة بمساعدة قضيب تأرجح إلكتروني ينفصل. ويسمح هذا النظام للسائقين بفصل قضيب التأرجح الأمامي لتحقيق المزيد من حركة العجلات من أجل اجتياز المسارات الأصعب.

وتشتمل طرازات رانجلر روبيكون على معدل زحف محسَّن يبلغ 77.2:1 مما يجعل تجاوز أي عقبة في المسار أمرا سهلا.

وتحصل كل سيارة رانجلر على شارة تريل رايتد”Trail Rated” التي تثبت قدراتها الأسطورية على الدفع الرباعي. وأداء تريل ريتد هو نتيجة لسلسلة من الاختبارات الثقيلة التي أجريت في الوضعيات التالية: الجر، واجتياز المياه، والقدرة على المناورة، والحركة المفصلية، والارتفاع عن الأرض.

تصميم رانجلر الحديث والأصيل

تبنى سيارة جيب رانجلر الجديدة بالكامل على تصميم جمالي منحوت يجعل من الممكن تمييزها على الفور بسمات تصميم جيب التقليدية، من المصابيح الأمامية المستديرة إلى الشبكة ذات السبع فتحات، ومن أقواس العجلات شبه المنحرفة إلى المفصلات المرئية، ومن الزجاج الأمامي القابل للطي إلى القضيب الرياضي، ومن الأبواب القابلة للإزالة إلى تكوينات الهواء الطلق مع سقف صلب أو سقف لين.

يتميز التصميم الخارجي الجديد لسيارة رانجلر بتصميم جريء وقوي وبشكل عريض وخط وسط منخفض مع نوافذ أكبر للحصول على رؤية خارجية أفضل، خصوصًا على المسارات شديدة الوعورة.

وأعطى فريق تصميم جيب الشبكة الأسطورية ذات السبع فتحات طلة أكثر حداثة حيث تتقاطع فتحات الشبكة الخارجية مع المصابيح الأمامية، لتوجه التحية إلى طراز CJ الأسطوري. وتم إرجاع الجزء العلوي من الشبكة للخلف قليلا لتحسين الديناميكا الهوائية.

وبالنسبة لإصدارات صحارى وروبيكون، تمتاز مصابيح LED الأمامية ومصابيح الضباب بإضاءة بيضاء نقية تضيف إلى طلة رانجلر المميزة. وتم تركيب أضواء النهار على الجزء الأمامي من فتحات العجلات شبه المنحرفة. ومن الخلف، تشتمل مصابيح الذيل المربعة التقليدية على إضاءة LED.

ويميل الزجاج الأمامي ليصل إلى الدرجة المثلى لتحسين الديناميكا الهوائية، ويشتمل على تصميم جديد بأربعة أضلاع في الجزء العلوي من إطار الزجاج الأمامي ليسمح بطي الزجاج بسرعة وسهولة. ويربط قضيب السقف الجديد الآن أعمدة A، ويبقى في مكانه حتى عندما يكون الزجاج الأمامي مطويا لأسفل. وهذا يعني أن مرآة الرؤية الخلفية يمكن أن تبقى في مكانها حتى عندما يكون الزجاج الأمامي مطويا. وتأتي فتحات رفارف بلون الجسم ومن قطعتين مع زينة باللون الأسود للجزء الأسفل قياسية بطراز صحارى.

وتشتمل الأبواب الجديدة المصنوعة من ألومنيوم خفيف الوزن وعالي القوة على براغ بشكل نجمة تم ختمها مباشرة على المفصلة لإزالة الأبواب بسهولة.

كما تشتمل جميع طرازات رانجلر الآن على قضبان رياضية بلون الجسم، يتم لحامها بالجسم وتتميز بمقابض مدمجة.

وجيب رانجلر هي سيارة فريدة من نوعها بفضل التكوينات المتعددة المقدمة لأصحابها للاستمتاع بمغامرات الهواء الطلق، وتتميز بحلول زجاج أمامي وأسقف مختلفة تتيح الاختيار بين تكوينات متعددة الأشكال.

وباعتبارها سيارة SUV رباعية الدفع الحقيقية الوحيدة المكشوفة للاستمتاع بالهواء الطلق المتوفرة في السوق، فإن جيب رانجلر الجديدة بالكامل تقدم تكوينات متعددة لسقف السيارة لضمان حرية أكبر للهواء الطلق.

ويعزز السقف الكهربائي الجديد بالكامل سهل الاستخدام بلمسة واحدة Sky One-Touch على تعزيز وعد رانجلر بتوفير تعدد استخدامات وأجواء من المغامرة من خلال السماح للركاب بسحب السقف اللين المكشوف بكبسة زر واحدة. وسينضم هذا السقف إلى تكوينين إضافيين اختياريين للسقف بسيارة رانجلر الجديدة بالكامل: سقف لين جديد Zipperless Premium Sunrider وسقف صلب أخف وسهل الاستخدام من ثلاثة ألواح قابل للإزالة.

وتم تحسين السقف اللين بإضافة انحنائين إضافيين لإدارة النسيج. ويساعد هذا التصميم الجديد على تخفيف ضجيج الرياح ويتيح سهولة الوصول إلى أماكن السقف المفتوحة جزئيا والمفتوحة بالكامل.

ويشتمل السقف الصلب Freedom Top على هيكل سهل الاستخدام مكون من ثلاث قطع تم تحسينه من خلال استخدام ألواح أخف وزنا وتحسين المزالج التي تساعد على الإزالة والتثبيت بسرعة أكبر. واعتمادا على الإصدار، يتوفر السقف الصلبFreedom Top إما بلون الهيكل أو باللون الأسود.

وتتوفر مجموعة متنوعة من تصميمات العجلات لسيارة رانجلر الجديدة بالكامل. ويتم تجهيز إصدار سبورت بعجلات صلب قياسية مطلية باللون الأسود قياس 17 بوصة مع عجلتين اختياريتين مختلفتين من الألومنيوم قياس 17 بوصة تشتملان على تصاميم فريدة. ويأتي إصدار صحارى بعجلات ألومنيوم قياسية قياس 18 بوصة. ويأتي إصدار روبيكون الأكثر قدرة بعجلات قياسية من الألومنيوم المصقول قياس 17 بوصة مع إطارات بي أف كودريتش BF Goodrich Mud-Terrain قياس 32 بوصة وعجلات ألومنيوم اختيارية قياس 17 بوصة مع تصميم مخصص وتشطيبات مصقولة باللون الأسود.

وستتوفر جيب رانجلر الجديدة بالكامل بعشرة ألوان خارجية مختلفة: أسود، أحمر، فضي معدني، أبيض لامع، كريستال جرانيتي معدني، أصفر، أزرق محيطي، برتقالي معدني، أخضر ورمادي.

مقصورات جديدة

تجمع مقصورة جيب رانجلر الجديدة بين التصميم الأصيل وتنوع الاستخدامات والأداء الوظيفي وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى مقصورة أكثر أناقة وراحة، وذلك بفضل استخدام مواد وتشطيبات عالية الجودة.

وتتميز مجموعة العدادات المركزية المستوحاة من التراث بشكل نظيف منحوت يكمل تصميم لوحة القيادة الأفقية وتمتاز بتشطيبات تمليها اختيارات الطراز. وتشتمل لوحة العدادات المكسوة يدويا بسطح ناعم الملمس مع خياطة بارزة على طرازات رانجلر صحارى.

وتكون جميع الميزات الوظيفية، ومن بينها أزرار التحكم في درجة الحرارة والمناخ وزر وقف وبدء تشغيل المحرك (ESS) ومنافذ الشحن والتواصل للوسائط، منحوتة للتعرف عليها بسرعة وسهولة بحيث تكون في متناول ركاب المقعد الأمامي. وتحاط فتحات التدفئة والتهوية والتكييف الداخلية والخارجية بإطار من الكروم البلاتيني للحصول على مظهر دقيق ومتميز.

ويتم الاحتفاء بالأداء الوظيفي وتعدد الاستخدامات لعلامة جيب في وحدة الكونسول المركزية المعاد تصميمها بالكامل والتي تحتوي على عصا ناقلة للحركة، وعلبة نقل الحركة وفرملة صف السيارة. وتبرز ميزة البراغي الحقيقية على مقابض عصا نقل الحركة والأبواب وإطار شاشة المعلومات والترفيه أساليب التصنيع الحقيقية.

وتشتمل جيب رانجلر الجديدة بالكامل على زر لتشغيل السيارة، وهو ما يمثل أو ظهور له، ويوجد في مكان في متناول السائق. وتتميز المقاعد المنجدة من القماش أو الجلد بخياطة بارزة، وهي توفر الآن دعما قابلا للتعديل لأسفل الظهر. وتشمل خيارات الراحة الاختيارية مقاعد أمامية وعجلة قيادة مدفأة.وتكون الألواح التي تؤطر حوافي بابي السائق والراكب الأمامي مكسوة بمادة الفينيل، لتمنح ملمسا ناعما، وتشتمل المقاعد على مساند طويلة للأذرع لضمان راحة أفضل.