عمان اليوم

صندوق «تقاعد» موظفي الخدمة المدنية يدشن عددا من الخدمات الإلكترونية

25 يوليو 2018
25 يوليو 2018

دشن صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية عددا من الخدمات الإلكترونية عبر بوابته الإلكترونية «تقاعد»، وتُـعـد هذه الخدمات أحد أهـم البرامج التي تدعم سـيـر الخطة الاستراتيجية للصندوق وتحوّله لمنظومة إلكترونية متطورة وينعكس إيجابا على الصندوق وسـعـيـه في تطبـيـق الحكومة الإلكترونية بما يحقق الأهداف في تقديم الخدمات بكل سهولة ويسر للمستفيدين، وتعد هذه الخدمات الحزمة الأولى التي يدشنها الصندوق، حيث بلغ عددها أكثر من 10 خدمات إلكترونية للمستفيدين سواء كانوا من المشتركين أوالمتقاعدين أوالورثة المستحقين أو وكلائهم وكذلك لزوار البوابة. وسيتمكن المستفيد من خدمات الصندوق من الحصول على هذه الخدمات بعد التسجيل في البوابة الإلكترونية «تقاعد» civilpension.gov.om والولوج إلى رابط تسجيل مستخدم وتعبئة الاستمارة الإلكترونية الموجودة في هذا الرابط، ومن ضمن هذه الخدمات الحصول على عدد من الشهادات دون الحاجة للرجوع إلى مقر الصندوق في مسقط أو دوائر ومنافذ الصندوق في المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة مثل شهادة لمن يهمه الأمر وطلب تحويل معاش التقاعد وخطاب استمرارية تحويل المعاش وشهادة تقسيم المعاش على الورثة وشهادة إجمالي معاش الورثة وشهادة استحقاق مكافأة إضافة إلى شهادة تسجيل في نظام مد الحماية التأمينية.

ومن ضمن الخدمات التي يستطيع المستفيد الحصول عليها التقدم بطلب الحصول على بطاقة التقاعد، كما يمكن للمتقاعد أو المستحق أو الوكيل الاطلاع على الملف التقاعدي وتحديث بعض البيانات الخاصة بصاحب المعاش والورثة المستحقين، كما يمكن التعرف على البيانات والاطلاع على المستحقات التقاعدية.

وبالنسبة للموظف يستطيع الاطلاع والتعديل على بياناته الوظيفية فضلا عن توفر الحاسبات الإلكترونية التي يستطيع من خلالها حساب المستحقات التقاعدية سواء كان معاشا تقاعديا أو مكافأة نهاية الخدمة وكذلك احتساب منحة مصاريف الجنازة والعزاء وتوزيع المعاش على الورثة المستحقين، كما يمكن من خلال هذه الحاسبات حساب اشتراكات الإجازات بدون راتب وكذلك بالنسبة للإعارات. يذكر أن صندوق تقاعد موظفي الخدمة المدنية قد دشن بوابته الإلكترونية «تقاعد» بنسختها الحديثة لتواكب التطور التقني ولتكون أكثر تفاعلية مع المستفيدين حيث إنها تحتوي على عدد من الروابط التفاعلية مثل الاستبيان حول الخدمات المقدمة والاقتراحات والملاحظات، وذلك سعيا من الصندوق لإشراك الجمهور في تحسين جودة الخدمات المقدمة.