عمان اليوم

بحث أهمية «المشورة الوراثية» للأفراد والأسر في صلالة

25 يوليو 2018
25 يوليو 2018

صلالة - بخيت الشحري -

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار حلقة عمل حول المشورة الوراثية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، بمشاركة 60 شخصا من الكادر الصحي من أطباء وصيادلة وممرضين ومثقفين صحيين بمحافظة ظفار.

وبدأت حلقة العمل بمحاضرة الدكتور سامر شلبي القائم بأعمال مسؤول الأطباء في مركز الدهاريز الصحي وكانت حول الأمراض الوراثية وأنواعها، بعدها تحدثت الدكتورة أسماء العجيلية أخصائية النساء والولادة بمستشفى السلطان قابوس في محاضراتها عن المشورة الوراثية في التوليد حيث تطرقت إلى ضرورة توجيه المتزوجين لإجراء الفحص المبكر للأمراض الوراثية.

كما قدمت ممرضة الإرشاد الوراثي أميرة بنت رامس بيت زايد في محاضراتها التعريف بخدمات المشورة الوراثية للأفراد والأسر الذين يبحثون عن معلومات تخص احتمالات حدوث مرض وراثي، والطرق السليمة لتلافي انتقاله بين الأجيال، وتلاها محاضرة حول المختبرات المعملية للأمراض الوراثية، فيما استكملت طفول سعيد ممرضة قانونية بقسم الباطنية « نساء» الحلقة بالحديث عن أمراض فقر الدم المنجلي وارتباطها بالعوامل الوراثية.

وتعتبر «المشورة الوراثية» إحدى خدمات الرعاية الصحية التي تم تشغيلها في المحافظة العام الماضي، وهي خدمة مهمة تم توفيرها للأفراد والأسر، وتتضمن المشورة الوراثية توفير المعلومات والنصائح الوراثية المتعلقة بالأمراض الوراثية واحتمالات حدوثها، ثم مساعدة الأبوين على اتخاذ القرارات الشخصية المتعلقة بصحة أبنائهم.

يأتي تنظيم هذه الحلقة بالتعاون بين قسم التثقيف الصحي والإرشاد النفسي وبين قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، وشملت المحاضرات التي قدمها مجموعة من الأطباء، والممرضات بالمستشفى موضوعات عدة تتعلق بالجانب الوراثي.