الاقتصادية

وفد من المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع يزور السلطنة

25 يوليو 2018
25 يوليو 2018

زار وفد من المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة أمس للتعريف بنظام اعتماد البراءات الأوروبي، وكذلك التعرف على نظام براءات الاختراع المعمول به في السلطنة، وذلك في إطار التعاون والتنسيق الذي تقوم بها دائرة الملكية الفكرية مع المكاتب الدولية العاملة في الملكية الفكرية.

وتم خلال الزيارة التعريف بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة والاطلاع على نظام براءات الاختراع المعمول به في السلطنة والوضع الحالي والأداء وإحصائيات براءات الاختراع التي تم تسجيلها في السلطنة، من جانب آخر قام الوفد بالتعريف بالمكتب الأوروبي ودوره في نشر الابتكار ومجالات التعاون والفعاليات التي ينظمها المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع.

وأوضح أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة بأن هذه الزيارة تأتي في إطار السعي لتحسين خدمات الملكية الفكرية بالسلطنة والاستفادة من المكاتب الدولية التي لها السبق في مجال البراءات، علما بأن المكتب الأوروبي قد استقبل خلال عام 2017م حوالي 165.000 ألف براءة اختراع، ويمكن للمكتب العماني الاستفادة من البيانات والمعلومات المفتوحة بالمكتب الأوروبي، ويسعى الطرفان لتبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات كتدريب الفاحصين وتبادل المعلومات وغيرها من أوجه التعاون.

وقال فرانسوا رجيس هانرت مدير عام التعاون الدولي والأوروبي بالمكتب الأوروبي لبراءات الاختراع: إن المكتب الأوروبي عقد كثيرا من الاتفاقيات مع مختلف دول العالم ودول الخليج، وتهدف هذه الزيارة إلى تقديم التسهيلات المقدمة من المكتب الأوروبي والتي يمكن الاستفادة منها في السلطنة، وكذلك التعريف بنظام اعتماد البراءات الأوروبي.

وأضاف مدير عام التعاون الدولي والأوروبي: إن السلطنة تعتبر محل اهتمام كبير لدى المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع حيث تلاحظ زيادة وتيرة طلبات الاختراع والنشاط الابتكاري بشكل عام في السلطنة.

كما اطلع الوفد خلال زيارته على أقسام دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة ونظام تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصميمات الصناعية وحق المؤلف والحقوق المجاورة.