1401843
1401843
العرب والعالم

مبعوث للأمم المتحدة يبحث مع رئيس حماس منع التصعيد مع إسرائيل

24 يوليو 2018
24 يوليو 2018

وفاة فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال -

غزة - (وكالات): بحث مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف مع رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية أمس منع التصعيد مع إسرائيل في قطاع غزة.

وذكر بيان صادر عن مكتب هنية عقب اجتماعه مع ميلادينوف في غزة أنه تم البحث خلال اللقاء في «العديد من القضايا المهمة المتعلقة بالوضع الفلسطيني في قطاع غزة وعلى رأسها سُبل تحسين الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع».

وأضاف البيان «كما تم التطرق إلى ما يسمى بقانون القومية الإسرائيلي الجديد واقتحامات المسجد الأقصى المبارك وخطورة تداعياته، حيث طالب هنية الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوضع حدٍ لهذه السياسات الخطيرة».

وحسب البيان «استعرض الطرفان قضية وكالة الأمم المتحدة (أونروا) والتقليصات الخطيرة التي تجري بحقها، وتأثيراتها على الجانبين الإنساني والسياسي المتعلق بقضية اللاجئين في المناطق الخمسة، إضافةً إلى التصعيد الإسرائيلي الأخير والجهود المبذولة لمنع تدهور الأوضاع». وهذا هو ثاني اجتماع يعقد بين هنية وميلادينوف في غزة خلال أقل من 10 أيام.

إلى ذلك، توفي شاب فلسطيني أمس متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي خلال تظاهرات مسيرة العودة في مايو في شرق غزة، بحسب ما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم الوزارة في بيان «استشهد المواطن مجد سهيل محمد عقل (26 عاما) متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في 14 مايو في مسيرات العودة الحدودية واحتجاجا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس» في شرق جباليا بقطاع غزة.

وتم تدشين المقر الجديد للسفارة الأمريكية في 14 مايو واندلعت مواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

بمقتل مجد عقل يرتفع عدد الذين قتلوا خلال الاحتجاجات التي جرت في قطاع غزة خلال نقل السفارة إلى 60 فلسطيني».

وبوفاة هذا الشاب يرتفع إلى 151 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا بنيران إسرائيلية منذ 30 مارس بينما قتل جندي إسرائيلي الجمعة الماضية.

واندلعت احتجاجات حاشدة ودارت مواجهات على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل في 30 مارس وتواصلت على مستويات مختلفة منذ ذلك الحين وتبلغ الذروة في كل يوم جمعة

في هذه الأثناء تظاهر مئات الأطفال الفلسطينيين قبالة بوابة حاجز (بيت حانون/‏‏إيرز) الخاضع للسيطرة الإسرائيلية شمال قطاع غزة للمطالبة بإنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من عقد.

ورفع المشاركون في التظاهرة، بدعوة من هيئة مسيرات العودة، الأعلام الفلسطينية وصور قتلى فلسطينيين قضوا برصاص إسرائيلي خلال الاحتجاجات على أطراف شرق قطاع غزة.

وشارك مرضى وجرحى على كراس متحركة في التظاهرة التي جرى خلالها إطلاق بالونات تحمل رسائل للعالم بعدة لغات تطالب بإنهاء الحصار.