العرب والعالم

العراق: العثور على عبوات ناسفة ومنصة إطلاق صواريخ شمال تلعفر

24 يوليو 2018
24 يوليو 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

عثرت قوات الشرطة العراقية في محافظة نينوى، أمس، على عبوات ناسفة ومنصة لإطلاق الصواريخ شمال قضاء تلعفر. وقال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول: إن «قوة مشتركة من الشرطة والحشد الشعبي ضمن عمليات نينوى، عثرت على عبوات ناسفة ومنصة إطلاق صواريخ كاتيوشا محلية الصنع من مخلفات عصابات داعش، خلال عملية تفتيش في جبال العياضية (شمال قضاء تلعفر)».

وأضاف: إن «الجهد الهندسي النفطي نفذ واجب تفتيش الخط النفطي في منطقة العاشق وتمكن من العثور على عبوة ناسفة تم معالجتها».

وتابع: إن «قوة أخرى من القيادة ذاتها عثرت على أربع عبوات ناسفة محلية الصنع في منطقة الشيحة وقد تم معالجته».

وفي ديالى ذكر مصدر محلي فيها: إن «مزارعا مسنا قتل بنيران مجهولين في بساتين منطقة عليبات في أطراف قضاء الخالص، (15 كم شمال بعقوبة)، في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية. وأضاف: إن «الحادث هو الثاني من نوعه خلال الأسبوع الحالي»، مؤكدا أن «الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا للوصول إلى الجناة».. وفي بغداد أكد مصدر أمني فيها، أن «عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة سبع البور شمالي بغداد، انفجرت لدى مرور سيارة يستقلها عنصرا بالحشد العشائري، ما اسفر عن إصابته بجروح».

وفي السليمانية بإقليم كردستان أعلنت حركة الجيل الجديد، عن تعرض مقرها الرسمي في السليمانية، لهجوم مسلح من قبل مجهولين. وقالت الحركة: إن «المقر الرئيسي لحركة الجيل الجديد في السليمانية تعرض، الليلة قبل الماضية، لهجوم مسلح من مجهولين». وأضافت الحركة: إن «الجهات الأمنية بدأت بفتح تحقيق بشأن الحادث».

إلى ذلك أعلن مدير «أسايش» أربيل طارق نوري، اعتقال عالم دين في المحافظة له صلة بتنظيم «داعش». وقال نوري: إن «قوات (الاسايش) اعتقلت عالم الدين (اسماعيل سوسي) خلال الأيام الماضية في أربيل»، مبينا أن «المهاجمين الثلاثة المقتحمين لمبنى محافظة أربيل كانوا على علاق بـ(سوسي)»، مبينا، أن «(سوسي) اعترف بصلته بتنظيم داعش».