العرب والعالم

وزيرة الدفاع الإيطالية تبحث في ليبيا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب

24 يوليو 2018
24 يوليو 2018

قتيلان في هجوم على مركز للشرطة -

طرابلس- (أ ف ب)- الأناضول: بدأت وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، أمس، زيارة رسمية إلى ليبيا قادمة من تونس، هي الأولى لها إلى ليبيا منذ توليها مهام منصبها الشهر الماضي.

وقال التلفزيون الحكومي: إن ترينتا ستبحث مع المسؤولين في حكومة «الوفاق الوطني» الليبية قضايا الهجرة غير الشرعية، ومكافحة الإرهاب، والتعاون الدفاعي والأمني المشترك.

كما ستبحث الوزير الإيطالية مع المسؤولين الليبيين -حسب المصدر ذاته- تفاصيل «خطة سالفيني» التي وضعها وزير الداخلية ماتيو سالفيني، وصادقت عليها اللجنة الثنائية الإيطالية الليبية التي انعقدت في طرابلس في الثاني من الشهر الحالي.

وتهدف الخطة إلى دعم القوات الليبية المشاركة في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتتضمن توفير قوارب مطاطية ومعدات ومركبات ومواد أخرى لمساندة خفر السواحل والبحرية في ليبيا.

كما تنص الخطة على إسراع الجانب الإيطالي في صيانة القوارب الليبية، وإجراء عمليات تفتيش في مراكز المهاجرين في ليبيا، وتحسين الوضع في هذه الهياكل، وزيادة عمليات الإعادة إلى الوطن.

وتعهدت الحكومة الإيطالية الجديدة، الشهر الماضي، بمنح حكومة «الوفاق الوطني» 12 زورق دورية، وتدريب الطواقم الليبية على استخدامها، بهدف مواصلة إنقاذ أرواح المهاجرين في منطقة البحر المتوسط.

وترينتا هي ثالث وزير في الحكومة الإيطالية الجديدة يزور ليبيا خلال نحو شهر، بعد وزير الخارجية إنزو موافيرو ميلانيزي مطلع الشهر الجاري، ووزير الداخلية ماتيو سالفيني في 25 يونيو الماضي.

وأجرت الوزيرة في تونس أمس الأول مباحثات مع الرئيس الباجي قائد السبسي ونظيرها التونسي عبدالكريم زبيدي، حول استقرار شمال إفريقيا والأمن في البحر المتوسط.

وتعد ليبيا دولة معبر يقصدها مهاجرون أفارقة غير شرعيين، على أمل الانطلاق من سواحلها إلى أوروبا، عبر البحر المتوسط، هربا من حروب وأوضاع اقتصادية متردية في بلدانهم.

أمنيا: قتل شخصان وجرح ثلاثة آخرون في هجوم على مركز للشرطة في شرق ليبيا، بحسب ما أعلن مصدر طبي.

وأعلن مستشفى أجدابيا أمس في بيان أنه استقبل «قتيلين وثلاثة جرحى إثر الهجوم والاشتباكات بمنطقة العقيلة» الواقعة على بعد 120 كم غرب اجدابيا. وأشار المستشفى إلى أن القتيلين تابعان لمركز شرطة العقيلة.

وأعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية التابعة للسلطات الموازية في شرق ليبيا لوكالة فرانس برس أن مسلحين شنوا «هجوما على مركز شرطة العقيلة فجر أمس.وتابع المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن المهاجمين «احرقوا جزءا كبيرا من مبنى المركز. مضيفا: إن شرطيا تمكن من الفرار لكن «اثنين آخرين مصيرهما مجهول».

ولم تتبن أي جهة الهجوم.

وسبق أن شهدت مدينة اجدابيا الواقعة على بعد حوالى 840 كم شرق طرابلس، هجمات دامية لتنظيم «داعش» استهدفت خصوصا حواجز لعناصر في «الجيش الوطني الليبي» بقيادة المشير خليفة حفتر. وفي 3 يونيو الماضي أدى هجوم إلى مقتل امرأة وأصابة خمسة أشخاص كانوا «يعبرون» في سيارة أمام مركز شرطة القنان على بعد 18 كم جنوب أجدابيا حيث حاجز لقوات الأمن. وفي 22 مايو الماضي قتل عسكريان على الأقل وخطف آخر في هجومين استهدفا نقاط أمن نصبها «الجيش الوطني الليبي»، تبناهما تنظيم «داعش».

ولا تزال ليبيا غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011. وتتنازع السلطة فيها حكومتان: حكومة الوفاق ومقرها في طرابلس وحكومة موازية في شرق ليبيا يدعمها حفتر.