1400364
1400364
المنوعات

قريباً.. «أغنيات للشمس» للفنان موسى عمر في صالة ستال

23 يوليو 2018
23 يوليو 2018

يتهيّـأ الفنان التشكيلي موسى عمر لإقامة معرضه الشخصي الجديد في شهر أغسطس القادم، والذي سيعرض فيه أحدث أعماله ضمن تجربته الجديدة تحت عنوان (أغنيات للشمس)، سيتم افتتاح المعرض في السادس من أغسطس في صالة ستال للفنون في مدينة السلطان قابوس.

يصف موسى عمر تجربته الجديدة قائلا: « تشرق الشمس فتستيقظ الحياة في شرايين الأرض؛ مشهد يتكرر كل صباح حيث الضوء يغمر بألوانه تفاصيل الكائنات والعناصر.

أفتح النافذة فتتدفق في أرجاء مرسمي أغنيات ملونة لم تنهكها الرحلة الطويلة التي قطعتها من عمق المجرة. كل واحدة من تلك الأغنيات تحمل لي في كل صباح فكرة تشكيلية جديدة تدفعني للاحتفاء بالكون والحياة. في هذه التجربة التشكيلية الجديدة - والتي أراها تنبجس من نفس منابع تجربتي السابقة «قميص الأحلام» - أراني مأسورا بما تختزنه خامة الخيش من إمكانات هائلة يمكنها أن تسعفني لأن أوظفها في سياقات تشكيلية مختلفة. فمن خيوط الخيش سأنسج أغنياتي للشمس، ومن تلك الخيوط سأرسم كيف تحتفي الكائنات والعناصر بدفء الشمس وألوانها».

أقام موسى عمر أربعة عشر معرضاً شخصيا في السلطنة والبحرين ومصر والكويت وقطر وألمانيا وآخرها معرضه الشـخصي عام 2016 في مانهايم بألمانيا، كما عرض أعماله في العديد من المعارض المشتركة في دول الخليج العربية والعالم، وأقام معارض متنوعة في عدد من الدول الأوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، وتركيا، والعراق، وباكستان، والهند، والجزائر، والمغرب، وتايوان، ولبنان، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، ومصر، واليابان، والأردن، وسوريا، وبنجلاديش، والصين. كما شارك في العديد من حلقات العمل الفنية، وهو عضو في كل من الاتحاد الدولي للفنون التابع لليونسكو، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، ومرسم الشباب.

حصل موسى عمر على العديد من الجوائز التشكيلية من كل من السلطنة، ومصر، وأستراليا، والسعودية، وقطر والكويت، وتم تكريمه بعدة دول، وتحتفظ الكثير من أروقة وصالونات ومتاحف الفن في أمكنة شتى من العالم بأعماله الفنية.

المعرض تنظّمه صالة ستال للفنون، التي هي مشروع ثقافي تابع لمؤسسة السركال، ويتولى الفنان التشكيلي حسن مير إدارتها من الناحية الفنية، وتهدف صالة ستال؛ منذ افتتاحها في ديسمبر 2013؛ إلى خلق مساحة لتحسين إدراك المجتمع لمفهوم الفنون البصرية واستضافة الفنانين عبر فرص الإقامة الفنية والتلاقي مع المجتمع من خلال المعارض والزيارات التعليمية والحوارات وورش العمل.