العرب والعالم

المبعوث الأممي يبحث الأوضاع اليمنية في السعودية

23 يوليو 2018
23 يوليو 2018

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(د ب أ) -

أفادت وكالة الأنباء السعودية «واس» بأن وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير استقبل في ديوان الوزارة أمس الأوّل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

وأوضحت الوكالة أنه جرى خلال اللقاء «بحث الأوضاع في اليمن، وما تقدّمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، بالإضافة إلى بحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني».

كما التقى وزير الخارجية اليمني أمس الأوّل على هامش زيارته للعاصمة الإماراتية أبوظبي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك.

وأكد وزير الخارجية «اهتمام الحكومة اليمنية بالقضايا الإنسانية وتقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها إدارة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة لمواجهة الكارثة الإنسانية في اليمن».

وأشار الوزير اليماني إلى «قرار الحكومة والتحالف التعاطي الإيجابي مع المبادرة الخاصة بمحافظة الحديدة رغم مرور أكثر من شهر ونصف من تعنّت أنصار الله ورفضها الانسحاب من الساحل الغربي»، مؤكداً أن استمرار الحكومة والتحالف في تقديم كافة التسهيلات لإيصال المساعدات الإنسانية والتجارية والوقود عبر مينائي الحديدة والصليف، هو دليل واضح على انفتاح الحكومة اليمنية على مبادرات السلام التي تقدّم بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، لإيجاد حل سلمي للأزمة في اليمن.

وأكد اليماني حرص الحكومة اليمنية على إبقاء جميع موانئ البحر الأحمر تعمل بانسيابية وتستقبل المساعدات الإنسانية والإغاثية وألا تتأثّر بالمعركة الدائرة في الساحل الغربي، واستمرار منح السفن التصاريح لدخول الميناء.

وأشار إلى أن العمليات العسكرية في الساحل الغربي ومدينة الحديدة هدفها الأساسي عدم إلحاق الدمار بالمدينة والسكان والمنشآت المدنية، لافتًا إلى أن «أنصار الله» قاموا بحفر الخنادق داخل المدينة ما يشير إلى توجّههم لخوض قتال شوارع في محاولة لاستدراج الجيش الوطني، منوّهاً إلى أن الرئيس اليمني قال إن الجيش الوطني لن ينجر إلى حروب شوارع.

أمنيا:أفاد سكان محليون أمس، بمقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين في هجوم مسلح نفذه مجهولون بمدينة عدن جنوبي اليمن.

وقال شهود من سكان عدن، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن مسلحين مجهولين ألقوا قنبلة يدوية على مقر للنازحين من مدينة الحديدة (غربي اليمن) في جولة(ميدان) القاهرة بمديرية الشيخ عثمان، بمدينة عدن. وذكر السكان أن الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من النازحين، وإصابة خمسة آخرين، في حين لاذ المسلحون بالفرار.