1400418
1400418
الاقتصادية

«شباب عمان» يناقش مشروعات الطاقة المتجددة وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة

23 يوليو 2018
23 يوليو 2018

في جدول أعماله لليوم الثاني -

صلالة - حمد بن محمد الهاشمي -

استهدف ملتقى شباب عمان الثالث أمس مناقشة موضوعات تتعلق بثقافة وقيم المستقبل والطاقة المتجددة وتطبيقات الثروة الصناعية الرابعة، وذلك ضمن مواصلة فعالياته لليوم الثاني على التوالي، حيث تم تنظيم عدد من الجلسات وحلقات العمل من قبل خبراء ومتخصصين في المجالات السابقة.

وقد عمل الشباب المشاركون بالملتقى على مبادرات ومشروعات على شكل مجموعات، مع عدد من المدربين وهم الدكتور علي الشيذاني مدير دائرة المراكز البحثية وبحوث الاتصالات ونظم المعلومات بمجلس البحث العلمي والدكتور أحمد البوسعيدي مدير البرنامج الاستراتيجي لأبحاث الطاقات المتجددة بمجلس البحث العلمي، وسعيد البلوشي خبير علمي وميداني ومعرفي في التخطيط الاستراتيجي.

وسيتم اليوم خلال ختام الملتقى والذي سيرعاه معالي عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة عرض المشروعات على لجنة التقييم التي سيكون فيها الدكتور راشد الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب وشريفة البرعمية المديرة التنفيذية لصندوق تسريع الأعمال التابع للصندوق العماني للتكنولوجيا وطلال السعدي مدير دائرة الموازنة الإنمائية بالمجلس الأعلى للتخطيط.

علما أن أفضل المشروعات سترفع للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط كمقترحات شبابية تسهم في وضع الخطة الخمسية العاشرة 2021 - 2026.

الجدير بالذكر أن الملتقى جاء تحت عنوان (مستقبل عمان) بمنتجع روانا صلالة، بتنظيم من اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع رؤية عمان 2040 والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط.

وقد استهدف الملتقى الشباب العمانيين من مختلف محافظات السلطنة من سن 15 إلى 29 سنة، حيث تم تسجيلهم للمشاركة بالملتقى عن طريق استمارة إلكترونية، وتم اختيار 50 مشاركا ومشاركة، حيث تم توزيعهم خلال الملتقى إلى مجموعات تتناول موضوع (ثقافات وقيم المستقبل) و(الطاقة المتجددة) و(تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة).

ويتوافق تنظيم الملتقى مع أهداف إنشاء اللجنة الوطنية للشباب، كما جاء في مرسوم إنشائها والمتمثلة في العمل على توسيع مشاركة الشباب في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة والعمل على وتبادل التجارب والخبرات بين فئات الشباب، وتعد مثل هذه الملتقيات فرصة لتحقيق هذه الأهداف، حيث إنه منذ أن وضعت اللجنة حجر الأساس الأول في سبتمبر 2012، انطلقت من صوت الشباب العماني واضعة نصب أعينها تعزيز مشاركتهم في وضع الخطط والسياسات الوطنية، وكان للجنة حضورها ضمن إعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016- 2020) وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط، وعملت على عقد شراكات مع قطاعات التخطيط المختلفة، ليكون هذا الملتقى أحد أوجه هذه الشراكات التي تتطلع اللجنة إلى إبرامها على امتداد فتراتها المقبلة بإشراك الشباب. وقد ساهمت اللجنة في إشراك الشباب في مختبرات العمل الخاصة بالبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)، كما نظمت بالتعاون مع مشروع الرؤية المستقبلية عمان 2040 جلسة عمل خاصة تناولت أهم القضايا والموضوعات المستقبلية التي تهم الشباب ضمن رؤية عمان 2040. كما قامت اللجنة بترشيح أكثر من 300 شاب وشابة من كافة محافظات السلطنة ليشاركوا في المبادرة الاتصالية (كل عمان)، والتي نفذها المجلس الأعلى للتخطيط ممثلا في مكتب رؤية عمان 2040، لتكون صياغة الرؤية مع الشباب وبصوت الشباب في ركائز الرؤية الثلاث وهي الحوكمة والأداء المؤسسي، والاقتصاد والتنمية والإنسان والمجتمع، كما شاركت اللجنة ممثلة بأمانة سرها وأعضائها في فرق العمل التي تشكلت ضمن فرق مكتب الرؤية 2040 لتنفيذ هذه المبادرة.