1399847
1399847
الاقتصادية

55 مشروعا خلال السنوات الخمس القادمة لزيادة سعة الشبكة وتلبية الطلب المستقبلي

23 يوليو 2018
23 يوليو 2018

الرئيس التنفيذي للعمانية لنقل الكهرباء:-

عمان: أعلنت الشركة العمانية لنقل الكهرباء أن المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري تتضمن إنشاء محطة محولات مرتفعات غلا، ومحطة العامرات ومحطة غلا، والانتهاء من مشروع رفع سعة محطة أدم، ومد خط علوي جهد 400 كيلو فولت يربط بين محطتي عبري وإزكي ذات جهد 400 كيلو فولت مع تركيب محولات للطاقة المعاكسة، وافتتاح محطة سناو، وفي محافظة شمال الباطنة يتوقع أن يتم الانتهاء من تجهيز شبكة 400 كيلو فولت لمحطة إنتاج الطاقة الجديدة بصحار، وإضافة خط علوي يربط بين محطة منطقة صحار الحرة ومحطة الربط بصحار، وإضافة محول ثالث بمحطة الربط بصحار كذلك إضافة المحولين الثالث والرابع في محطة منطقة صحار الحرة، وإضافة محولين الثالث والرابع في محطة البريمي. وفي محافظة ظفار سيتم افتتاح مبنى الشركة العمانية لنقل الكهرباء الإقليمي بمدينة صلالة.

وقال المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء: ان مشاريع الشركة التي تم إسنادها العام الجاري هي إنشاء محطة محولات ينقل جهد 132/‏‏‏33 ك.ف سعة 125 * 2 م.ف.أ. سيخدم هذا المشروع محافظة الظاهرة والولايات التابعة لها، وسيعمل على توسعة الشبكة الكهربائية في المحطات الحالية. كذلك إضافة المحولين الثالث والرابع في محطة محولات مرتفعات المطار والأعمال المصاحبة لها لمواجهة الأحمال الزائدة في منطقة مرتفعات المطار. أما عن المشاريع المتوقع إسنادها خلال العام الجاري تتضمن إنشاء محطة محولات الخابورة جهد 132/‏‏‏220 ك.ف سعة 2 * 500 م.ف.أ. ويتكون المشروع من محولين سعة كل منهما 500 م.ف.أ والقواطع الغازية جهد 220 ك.ف و132 ك.ف والأعمال المدنية والكهربائية المصاحبة لهما. كذلك من المتوقع إسناد إنشاء محطة محولات الخوض جهد 132 /‏‏‏ 33 ك.ف. يتكون المشروع من أربعة محولات سعة كل محول 125 م.ف.أ وقواطع التيار الغازية جهد 132 ك.ف والأعمال الميدانية والكهربائية المصاحبة لها. وأيضا إنشاء محطة قواطع 220 ك.ف وخط النقل 220 ك.ف في عبري لربط محطة الطاقة الشمسية المتوقع إنشاؤها في محافظة الظاهرة، ويعتبر هذا المشروع الأول من نوعه الذي سيربط الشبكة الرئيسة بمحطة الطاقة الشمسية المتوقع إنشاؤها.

وأضاف الهدابي أن أعلى معدل للأحمال الكهربائية بالشبكة الرئيسة للسلطنة خلال هذا العام في الصيف بلغ 6339 ميجا واط، موضحا ان الشركة أسندت خلال العام الفائت 15 مشروعا معظمها لإنشاء محطات جديدة للكهرباء في مختلف مناطق السلطنة وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المسندة حوالي 130 مليون ريال عماني وساهمت في تغطية الطلب المتزايد على الطاقة في كافة أنحاء السلطنة.

وأضاف الهدابي: إن عدة مشاريع كبرى دخلت الشبكة الرئيسة مما عمل على تثبيت الشبكة واستقرارها وستدخل مشاريع أخرى جديدة الشبكة خلال العام الجاري والتي ستعمل على تعزيز الشبكة. مستطردا : “نحن نعمل وفق خطة مدروسة لمواكبة متطلبات السوق في ظل النمو السكاني والتوسع العمراني كما نحرص على تطوير وتحديث المحطات والشبكات والخدمات لتقديم أفضل خدمة للزبائن في كل مكان ولدينا في خطة العام الجاري خمسة مشاريع سيتم إسنادها، وحسب خطط الشركة طويلة المدى 2014 - 2030 سيتم تنفيذ ما مجموعه 55 مشروعا خلال السنوات الخمس القادمة. وقد تم تصميم معظم المشاريع لزيادة سعة الشبكة، بحيث يمكنها تلبية نمو الطلب في المستقبل وتلبية متطلبات معيار أمن الشبكة. وهذا هو برنامج استثماري كبير في كل أجزاء الشبكة لتحسين أداء نظام النقل في شمال وجنوب السلطنة.

وأضاف المهندس علي الهدابي: ستواصل الشركة العمل على الوتيرة العالية في تنفيذ المشاريع لهذا العام، ومن المأمول أن يتم إنجاز عدة مشاريع خلال العام الجاري في مختلف محافظات السلطنة ففي محافظة مسقط تم الانتهاء من إضافة المحولين الثالث والرابع بمحطة مدينة السلطان قابوس ومحطة السلام ، وكذلك رفع سعة محطة السيب الرئيسة. أما محافظتا الداخلية والشرقية تم الانتهاء من تركيب محولات للطاقة المعاكسة في محطة صور وإزكي. وفي محافظة الباطنة شمال تم تشغيل محطة العوينات جهد 132/‏‏‏33 كيلو فولت أما في محافظتي الظاهرة والبريمي تم تشغيل محطة عبري جهد 400 كيلو فولت.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى أن الطلب على الكهرباء يتزايد من عام لآخر نتيجة الزيادة السكانية والتوسع العمراني وتحرص الشركة على مواكبة زيادة الطلب بإنشاء محطات جديدة وتوسعة البعض، وتقديم خدمة نوعية رفيعة المستوى للزبائن مع الصيانة المستمرة للمحطات ولخطوط ومراقبة خاصة.

وأوضح علي الهدابي أن الشركة تعتمد على أحدث الأساليب في العمل ولديها فريق عمل متخصص عالي المستوى معظمه من الشباب العماني الذي أثبت كفاءته... مردفا أن كل ما تحقق هو بفضل جهود الموظفين والعاملين بالشركة، والتعاون المطلق من مسؤولي الشركات العاملة بقطاع الكهرباء. وأشار الهدابي إلى أن الشركة ستواصل سعيها الحثيث لتطوير أداءها من الناحية الفنية والإدارية وفقا لرؤيتها وقيمها وبما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة، وتؤكد الشركة التزامها الصريح بالتشغيل الآمن والمستقر لشبكة النقل بما يضمن استمرارية نقل التيار الكهربائي لكافة المحافظات التي تغطيها شبكتها.