1399412
1399412
المنوعات

جمعية الطلبة العمانيين بجامعة أوتاجو النيوزلندية تحتفل بيوم النهضة

22 يوليو 2018
22 يوليو 2018

ضمن برنامجها الثقافي -

تزامنا مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة، شاركت جمعية الطلبة العمانيين بجامعة أوتاجو باليوم الثقافي بمنطقة دنيدن بنيوزيلندا، بدأ الاحتفال بنبذة تعريفية عن السلطنة تضمنت معلومات جغرافية وتاريخية من تقديم راشد الزرعي وموزة الأغبرية.

وقد استعرض الطلاب المشاركين بعض الفنون العمانية التقليدية حيث قاموا بأداء فن العازي تحت إشراف يحيى الشوكري، وقيادة محمد الكلباني الذي لاقى إعجابا من الحضور. وقامت ريا العامري وريان الجهوري باستعراض العديد من المميزات التاريخية والحضارية التي تمثل السلطنة عبر المنشورات والحوارات مع الزوار وشاركت آيات البلوشي بلوحة فنية لقلعة نزوى التي تعد معلما بارزا في قاموس الفن المعماري العماني. وساهمت صفاء البلوشية وماريا الحبسية وعائشة السهي بعرض جزء من الثقافة العربية والعادات والتقاليد العمانية عبر كتابة الأسماء بالخط العربي، وكذلك إتاحة تجربة اللبس العماني والبخور.

ولاقى ركن النقش بالحناء الذي كان بمشاركة خلود المسكرية وميره السنانية وميثاء العبيدانية إقبالا واسعا من زوار المعرض، كما كان للحلوى العمانية والقهوة العربية حضورها الخاص. تخلل الاحتفال ببعض الألعاب الشعبية ومسابقات إبداعية من تنظيم ميقات الصباحي وشهد الإسماعيلي، والتي تهدف إلى نشر التاريخ والحضارة العمانية وكذلك التعريف بالسلطنة جغرافيا وسياحيا حيث لاقت هذه المسابقات قبولا واستحسانا من الجاليات الأخرى المشاركة في اليوم الثقافي.

كذلك أشرف الخطاب البوسعيدي وأسامة البلوشي بعمل جلسة عمانية مصغرة بهدف محاكاة طريقة التجمعات في البيوت العمانية. وخلال المعرض أشارت امتثال المحروقية إلى أن سلطنة عمان تنفرد بتراث حضاري وتاريخي عريق وزاخر بالموروثات التي تظهر ارتباط العماني بمجتمعه. وأضافت مريم العدوية أن سلطنة عمان من الدول المحافظة على تراثها العريق وواجبنا نحن كطلبة أن نبرز هذه الثقافات للمجتمعات الأخرى.

اختتم الاحتفال بكلمة شكر من هيا المجرفية نائبة رئيس جمعية الطلبة العمانيين بأوتاجو والمشرفة على تنظيم المعرض العماني هنأت من خلالها الطلبة العمانيين الدارسين بمدينة دنيدن بمناسبة يوم النهضة المبارك وشكرت الحضور من الجاليات المختلفة على مشاركة الجمعية ودعتهم لزيارة السلطنة والتعرف عليها.