العرب والعالم

الأردن يقدّم مذكرة احتجاج لإسرائيل

22 يوليو 2018
22 يوليو 2018

عمّان- (الأناضول) أعلن الأردن أمس، تقديم مذكرة احتجاج لإسرائيل، تجاه الانتهاكات التي تعرض لها المسجد الأقصى.

وقال وزير الإعلام، متحدثة الحكومة الأردنية «جمانة غنيمات» في بيان، بثته الوكالة الرسمية: «إن سفارتنا في تل أبيب قد قدمت مذكرة احتجاج دبلوماسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية صباح اليوم (أمس) تُعبّر عن إدانة المملكة الشديدة لهذه الانتهاكات، وطالبت بوقفها فورا».

وأدانت غنيمات في البيان ذاته ما وصفته بـ«الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية المستمرة ضد المسجد الأقصى المبارك، وخصوصا الاقتحامات الاستفزازية للمتطرفين والمستوطنين التي جرت (أمس) بأعداد كبيرة إلى باحات الحرم القدسي الشريف بحماية الشرطة الإسرائيلية».

وأوضحت أن «مثل هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة التي تتم بحماية الشرطة الإسرائيلية تنتهك حرمة هذا المكان المقدّس وتستفز مشاعر المُصلين والمسلمين في جميع أنحاء العالم».

كما اعتبرت غنيمات أن ذلك يمثل «انتهاكا لالتزامات إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي»، ولفتت الوزيرة الأردنية بأن ذلك يعدّ أيضا «انتهاكا لجميع الأعراف والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة احترام أماكن العبادة للديانات كافة».

وشددت غنيمات «على أهمية احترام إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك واحترام إدارتها الشرعية المتمثلة بإدارة أوقاف القدس». وحمّلت الوزيرة الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن سلامة المسجد الأقصى المبارك، والانتهاكات التي تُرتكب ضده من قبل الجماعات المتطرفة والمستوطنين، وأكدت في السياق ذاته على «ضرورة التوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الاستفزازية وغير القانونية».