العرب والعالم

الرجوب: فتح مستعدة لبناء وحدة وطنية

22 يوليو 2018
22 يوليو 2018

رام الله- القاهرة- (وكالات): أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب أن ما ستقدمه فتح للأشقاء في مصر خلال الأيام القادمة بشأن المصالحة الوطنية فيه استعداد واضح لشراكة وبناء وحدة وطنية لإنهاء الانقسام والتشرذم بين شقي الوطن.

وقال الرجوب لإذاعة «صوت فلسطين» أمس: لقد لمسنا هذه المرة جدية واضحة من الجانب المصري وحركة حماس كذلك لإنجاز مصالحة حقيقية، مطالبا حماس في ذات السياق بتغليب المصلحة الوطنية العليا على الأجندة التنظيمية والشخصية والاستفادة من التجارب السابقة.

وبخصوص ما تسمى صفقة القرن، أوضح الرجوب أنها سراب، مشيرا إلى أنه إذا لم يكن هناك قبول عربي وشراكة فلسطينية في هذه الصفقة فإنها لن تمر، مؤكدا أن الموقف العربي ثابت بهذا الشأن وينسجم تماما مع موقف القيادة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بما يجري من تصعيد لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، اعتبر أمين سر اللجنة المركزية لفتح أن كل ذلك يندرج في إطار شرعية النازيين الجدد في ظل نظام سياسي عنصري لدى حكومة الاحتلال التي لا علاقة لها بالقوانين الدولية.

وكشفت مصادر في الحركة أن لديها ملاحظات على المقترحات المصرية الأخيرة بشأن المصالحة الفلسطينية وأنها تُعدّ ورقة شاملة تتضمن رؤيتها للمصالحة وستُعرض على القاهرة هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية أمس عن المصادر القول إن حركة فتح تتعامل مع الدور المصري باهتمام وتقدير شديدين، لكن لديها ملاحظات على الورقة المصرية الأخيرة.

وتابعت المصادر: «الملاحظات ستناقَش مع المسؤولين المصريين الذين قدموا اقتراحات وليست ورقة نهائية». ويفترض أن يصل وفد من فتح يرأسه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عزام الأحمد، وهو مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح، إلى مصر خلال يومين، لتقديم رد على المقترحات المصرية عبر ورقة لـ«فتح» تتضمن مواقفها من المصالحة وملفاتها جميعا.

وقال الأحمد أمس: إنه سيتوجه إلى القاهرة لتسليم تصور حركة فتح النهائي حول المقترحات المصرية، لمناقشتها من قبل الجانب المصري مع حركة حماس، مضيفا: «في حال تم الاتفاق سيعقد لقاء ثنائي بين الحركتين»، وكانت حماس وافقت رسميا على الورقة المصرية بشأن المصالحة الفلسطينية.