1399198
1399198
الاقتصادية

50 شابا وشابة يشاركون في وضع رؤية عمان 2040

22 يوليو 2018
22 يوليو 2018

انطلاق ملتقى شباب عمان الثالث بصلالة -

الـمـرهـون: الـمـلـتـقـى يـسـاهـم فـي إيـصـال رؤى الـشـبـاب -

صلالة - حمد بن محمد الهاشمي -

انطلق أمس ملتقى شباب عمان الثالث تحت عنوان “مستقبل عمان” بمنتجع روتانا صلالة، والذي تنظمه اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع رؤية عمان 2040 والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، ويستمر إلى يوم الغد.

رعى حفل الافتتاح معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية.

استهدف الملتقى الشباب العمانيين من مختلف محافظات السلطنة من سن 15 إلى 29 سنة، حيث تم تسجيلهم للمشاركة بالملتقى عن طريق استمارة إلكترونية، وتم اختيار 50 مشاركا ومشاركة، حيث تم توزيعهم خلال الملتقى إلى مجموعات تتناول موضوع “ثقافات وقيم المستقبل” و”الطاقة المتجددة” و”تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

وأكد معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية على أهمية هذا الملتقى في الوقوف على رؤية الشباب في إعداد رؤية عمان المستقبلية 2040، مشيرا الى أهمية حضور الشباب ورأيهم فيما يمر به العالم من متغيرات حالية في جميع الجوانب. وأضاف معاليه أن الحضور التفاعلي بالملتقى سيكون مهما للقائمين على إعداد رؤية عمان 2040. مؤكدا على أن الملتقى يساهم في إيصال صوت الشباب.

من جانبه قال الدكتور راشد بن سالم الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب: يأتي هذا الملتقى تحقيقا لأهداف اللجنة من خلال توسيع مشاركتهم في عجلة التنمية المستدامة، مضيفا: نهدف من هذا الملتقى إلى إشراك الشباب في إعداد رؤية عمان 2040 وذلك من خلال إيجاد عدد من المبادرات والمشاريع التي من الممكن أن نعزز بها الرؤية، ويتم تنفيذها من خلال الخطط التنموية الخمسية القادمة.

مشيرا الى أن الشباب هم المستقبل لهذا الوطن، وهذا الملتقى يعزز إحساسهم بالمسؤولية والانتماء والمواطنة.

وأكد الدكتور الحجري نجاح ملتقى شباب عمان في نسخته الأولى والثانية.

وألقى المهندس بدر بن علي الصالحي عضو اللجنة الوطنية للشباب كلمة اللجنة، قال فيها: يأتي تنظيم هذا الملتقى تحقيقا لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بإعداد رؤية عمان 2040 وتوافق مجتمعي وبإشراك  فئات المجتمع الذي يمثل الشباب فيه نسبةً أعلى.

وأشار إلى أن تنظيم هذا الملتقى يتوافق مع أهداف إنشاء اللجنة الوطنية للشباب، كما جاء في مرسوم إنشائها والمتمثلة في العمل على توسيع مشاركة الشباب في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالسلطنة والعمل على تبادل التجارب والخبرات بين فئات الشباب. وتعد مثل هذه الملتقيات فرصة لتحقيق هذه الأهداف، حيث أنه منذ أن وضعت اللجنة حجر الأساس الأول في سبتمبر 2012، انطلقت من صوت الشباب العماني واضعة نصب أعينها تعزيز مشاركتهم في وضع الخطط والسياسات الوطنية، وكان للجنة حضورها ضمن إعداد خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016- 2020) وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط، وعملت على عقد شراكات مع قطاعات التخطيط المختلفة، ليكون هذا الملتقى إحدى أوجه هذه الشراكات التي تتطلع اللجنة إلى إبرامها على امتداد فتراتها المقبلة بإشراك الشباب.

وأضاف الصالحي قائلا: إن اللجنة ساهمت في إشراك الشباب في مختبرات العمل الخاصة بالبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، كما نظمت بالتعاون مع مشروع الرؤية المستقبلية عمان 2040 جلسة عمل خاصة تناولت أهم القضايا والموضوعات المستقبلية التي تهم الشباب ضمن رؤية عمان 2040.

وأوضح الصالحي أن اللجنة قامت بترشيح أكثر من 300 شاب وشابة من كافة محافظات السلطنة ليشاركوا في المبادرة الاتصالية “كل عمان”، والتي نفذها المجلس الأعلى للتخطيط ممثلا في مكتب رؤية عمان 2040، لتكون صياغة الرؤية مع الشباب وبصوت الشباب في ركائز الرؤية الثلاث وهي الحوكمة والأداء المؤسسي، والاقتصاد والتنمية والإنسان والمجتمع، كما شاركت اللجنة ممثلة بأمانة سرها وأعضائها في فرق العمل التي تشكلت ضمن فرق مكتب الرؤية 2040 لتنفيذ هذه المبادرة.

من جانه قدم خالد بن علي السنيدي رئيس مكتب رؤية عمان 2040 عرضا حول رؤية عمان تطرق فيها إلى الحديث حول المنطلقات الأساسية لإعداد الرؤية وهي الأولوية الوطنية للسلطنة، وتقرير المواجهات الرئيسية، والبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ”، ومخرجات لجان وفرق عمان الرؤية 2040، والدراسات والتقارير المتوفرة، ودروس ومنجزات رؤية عمان 2020، وأهداف التنمية المستدامة 2030 من قبل الأمم المتحدة، والاستراتيجيات القطاعية، والاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، والخطة التنموية التاسعة، والتقارير والمؤشرات الدولية المتعلقة بركائز الرؤية، ومخرجات مكتب الرؤية 2040.

وقال: من محاور وركائز الرؤية، أولا “الإنسان والمجتمع” وهي ركيزة تعزيز الرفاه الاجتماعي والمحافظة على الهوية والتراث العماني وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية، وثانيا “الاقتصاد والتنمية” وهي ركيزة إنشاء بنية أساسية حديثة ونظام عمراني متكامل والمحافظة على استدامة البيئة وتحقيق تنمية متوازنة للمحافظات وتحقيق الثروة من خلال اقتصاد متنوع وتمكين القطاع الخاص، وثالثا “الحكومة والأداء المؤسسي” وهي ركيزة تحسين فعالية الحكومة والأداء المؤسسي وسيادة القانون.

وأضاف السنيدي قائلا: من القضايا الرئيسية للرؤية هي القيادة والإدارة الاقتصادية، والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية، وسوق العمل والتشغيل، والقطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي، والتنمية المتوازنة للمحافظات، والمدن الصالحة للعيش، واقتصاد المعرفة والثروة الصناعية الرابعة، والمواد الطبيعية والاستدامة البيئية، والتعلم والتعليم والبحث العلمي والابتكار، والصحة، والقدرات الوطنية، والمواطنة والهوية والتراث الوطني والثقافة، والرفاه والتنمية الاجتماعية، ومنظومة التشريع، ومنظومة القضاء، ومنظومة الرقابة، ومنظومة الشراكة والخصخصة، وحوكمة الجهاز الحكومي والموارد والمشاريع.

والجدير بالذكر أن الملتقى يأتي ضمن المبادرات الاتصالية للرؤية المستقبلية عمان 2040 لتعزيز النهج التشاركي في صياغة الرؤية، كما أنه يعد مكملا للملتقيات السابقة التي نظمتها اللجنة الوطنية للشباب انطلاقا من دورها واختصاصاتها في إشراك الشباب العماني في مختلف المجالات والأصعدة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة بمقترحاتهم وأفكارهم وتطوير مهاراتهم وإبراز قدراتهم المعرفية والفكرية بما يخدم بناء الوطن وخدمة لما يسهم في رقيه ورفعته.

ويهدف الملتقى إلى تعريف المشاركين بالرؤية المستقبلية عمان 2040، وتعزيز الشعور الإيجابي للمشاركة في تحقيق الرؤية، إضافة إلى تعزيز استشراف المستقبل لدى الشباب العماني، وتعريف الشباب بدورهم في بناء اتجاهات داعمة لمسارات الرؤية.

علما أن الملتقى خلال أيامه الثلاثة سيضم عددا من الجلسات وحلقات العمل، يقدمها مدربون متخصصون في المواضيع التي يستهدفها الملتقى.

وسيقوم المدربون اليوم بتقديم المادة العلمية للمشاركين، وهي: ثقافات وقيم المستقبل، والطاقة المتجددة، وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، حيث سيعمل المشاركون على مبادرات ومشاريع في اليوم الثاني والثالث، وسيتم عرضها على لجنة التقييم ثم إعلان النتائج النهائية لأفضل المشاريع خلال الحفل الختامي للملتقى، والذي سوف يرعاه معالي الشيخ عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، عما أن أفضل المشاريع سترفع للأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط كمقترحات شبابية تسهم في وضع الخطة الخمسية العاشرة 2021 - 2026.