1398800
1398800
العرب والعالم

العراق : أعمال عنف خلال المظاهرات في 4 محافظات

21 يوليو 2018
21 يوليو 2018

دعوة إلى تشكيل حكومة أغلبية وطنية -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - وكالات -

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق رصدها لاستخدام العنف المفرط المتبادل بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

وقالت المفوضية، في بيان صدر أمس، إنها « وثقت سلسلة مطالب للجماهير المحتشدة والتي تمثلت بحاجتها لإنجاز العديد من المشاريع الخدمية في مناطقهم، إضافة إلى توفير فرص العمل وتحسين المستوى المعاشي، ومطالبة الحكومة العراقية بإيجاد حلول جذرية من أجل تحسين مستوى الطاقة الكهربائية والانصاف في تجهيزها بين محافظة وأخرى».

وأشارت إلى» استخدام العنف المفرط المتبادل بين المتظاهرين والقوات الأمنية من خلال استخدام الحجارة والغازات المسيلة للدموع والطلاقات الحية وخراطيم المياه في محافظات ذي قار والنجف الاشرف، وبغداد، والديوانية، ما أدى إلى وفاة متظاهرين اثنين أحدهما في الديوانية والأخر في محافظة النجف الأشرف وإصابة 45 أغلبهم من القوات الأمنية».

وأكدت المفوضية على سلمية المظاهرات في محافظات البصرة وميسان وبابل وواسط جنوبي ووسط البلاد، لافتة إلى أن فرق المفوضية لم تؤشر أي حالات عنف أو استخدام للقوة من قبل رجال الأمن أو المتظاهرين أو أي حالات اعتداء على الدوائر الحكومية والخاصة.

في الأثناء، دعا قياديان إلى إفساح المجال لمنهج الأغلبية الوطنية في حوارات تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، كونها تمثل الحل الواقعي للكثير من المشاكل في النظام السياسي العراقي.

وذكر التحالف الوطني العراقي، في بيان صحفي، أن عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني، ونوري المالكي زعيم ائتلاف دولة القانون اجتمعا أمس في مكتب الحكيم وناقشا قضايا مختلفة حيث تطابقت وجهات نظر الطرفين في ملف تشكيل الحكومة القادمة.

وحسب البيان، شدد القياديان على ضرورة إفساح المجال لمنهج الأغلبية الوطنية كونه يمثل حلا واقعيا لكثير من مشاكل النظام السياسي في العراق، إذا ما توفرت الظروف المناسبة لتطبيقه، ويجد الطرفان فيه بادرة مهمة للحل من خلال تأسيس جناحي المعارضة والمولاة حيث يمثل ذلك عنصر توازن في العملية السياسية، وسيبقى الطرفان أوفياء للمنهج دون النظر إلى الجهات.

وطالب الزعيمان بضرورة «استجابة الحكومة الفورية لمطالب المتظاهرين وتوفير الحد الممكن من الخدمات، والقيام بإجراءات جدية لتحريك عجلة الاقتصاد، وتوفير فرص العمل» وأكدا على «دعم الإجراءات الحكومية لتوفير الأمن للمتظاهرين وحمايتهم من العناصر المندسة التي تحاول حرف مسار المظاهرات ومطالبهم الحقة باتجاه التخريب والاعتداء على المال العام والخاص».

وأشاد الطرفان بالجهود الكبيرة التي تبذلها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في سياق تنفيذها العد والفرز اليدوي والتدقيق في النتائج تحت إشراف مجلس المفوضين المنتدب من القضاة والأمم المتحدة ورقابة وكلاء الكيانات السياسية.

وشددا على ضرورة استكمال العمل والإسراع بإعلان النتائج وطمأنة المواطن العراقي وحفظ أصوات الناخبين وتقليص مدة الفراغ في السلطة التشريعية.

من ناحية أخرى، أعلن مركز الإعلام الأمني أمس، مقتل مجموعة من «الإرهابيين» وتدمير زورقين ومضافتين في عمليات امنية بمنطقتي الشرقاط والشيحة وجزيرة تكريت في محافظة صلاح الدين، التي تشهد عمليات عسكرية منظمة لملاحقة خلايا تنظيم «داعش» الإرهابي.

وقال المتحدث باسم المركز العميد يحيى رسول في بيان، إن «قوة من قيادة عمليات صلاح الدين ترصد عناصر إرهابية يستقلون زورقين في منطقة العيثة بقضاء الشرقاط، وتتمكن من تدمير الهدف المرصود وقتل جميع الإرهابيين».

وأضاف، أن «قوة أمنية أخرى عثرت على مضافتين وفق معلومات دقيقة في منطقة الشيحة في جزيرة تكريت، وقد تم تدميرهما وتفتيش المنطقة بالكامل».