1398556
1398556
المنوعات

فرقة الدن تواصل تحضيراتها لمهرجان الدن العربي ٢٠١٨

21 يوليو 2018
21 يوليو 2018

استعدادا لانطلاقه في أكتوبر -

كتبت - بشاير السليمية -

تواصل فرقة الدن للثقافة والفن تحضيراتها لإطلاق “مهرجان الدن العربي ٢٠١٨” في السابع وحتى الثاني عشر من أكتوبر ٢٠١٨ في نسخته الثالثة، تحت شعار “التسامح والسلام” ضمن مسابقة تحوي ١٥ عرضا مسرحيا هي مسرح الطفل والكبار والشارع، وبخمسة عروض مسرحية لكل فرع.

وقد أعلنت الفرقة في وقت سابق عن الفرق المتأهلة في فرعي مسرح الكبار والطفل، والتي بلغ عددها قبل اختبار العروض المتأهلة في الفروع الثلاثة ٩٦ عرضا، حيث تأهل عن مسرح الطفل كل من: عرض “لوحة الزمن” لفرقة شركة ميديا فورس من الكويت، ومسرحية “مملكة الأسود” لفرقة تياترو من الكويت، ومسرحية “في كل بيت” للمسرح الجهوي العلمة من الجزائر، ومسرحية “المهرجون” لفرقة بني ياس من الإمارات العربية المتحدة، ومسرحية “الحوريات” للفرقة كارمن من تونس.

وعن مسرح الكبار تأهل كل من: مسرحية “موعد مع الحبيب المجهول” من عمان لفرقة الرأي المسرحية، ومسرحية “عطسة” لفرقة المسرح الكويتي، ومسرحية “خيارات في زمن الحرب” من عمان لفرقة تكوين المسرحية، ومسرحية “حضرة حرة” لفرقة حركة للرقص من سوريا وألمانيا، ومسرحية “مكاشفات” للفرقة الوطنية للتمثيل من العراق.

في حين لم يتم بعد الإعلان عن العروض المتأهلة في فرع مسرح الشارع.

وفي حديث خاص لعمان الثقافي قال محمد النبهاني رئيس فرقة مسرح الدن للثقافة والفن عن هذه الفرق المتقدمة لمسابقة المهرجان: “هذه المرة كان عدد العروض ٩٦عرضا مسرحيا من مختلف الدول العربية، إضافة إلى عرض من الأرجنتين وعرض من إيران، ونحن لم نختر العروض الأجنبية لأنها ما تزال دورة عربية، ونعمل على أن تكون هناك مساحة في الدورات القادمة للعروض الأجنبية سواء كانت من ضمن المسابقة أو على هامش المهرجان”. «نعمل على أن يكون المهرجان مختلفا في دورته القادمة،خاصة أن العروض المتقدمة عروض كبيرة في مضمونها وأسمائها المشاركة ومحتواها الفني».

وعن استعدادات هذه الدورة قال النبهاني: «نأمل أن يكون المهرجان مختلفا في دورته القادمة، كما أننا سنستضيف عددا من الشخصيات في مجال المسرح سنكشف عنهم في قادم الوقت، والاستعدادات تسير في طريقها، وفرق العمل من المنظمين كل في مجاله ليقترب عددهم إلى ٢٠٠ منظم من الشباب والبنات مواصلين الليل بالنهار؛ لأن تكون هذه الدورة مختلفة خاصة لأنها تحمل شعار التسامح والسلام وهذا شعار السلطنة الدائم، وأتى الشعار من حاجتنا في العالم العربي للترويج عن هذه القيم وتعزيزها عن طريق الفن».

وتسعى فرقة مسرح الدن إلى تنظيم هذا المهرجان المسرحي كل عامين بمشاركة فرق مسرحية عربية وبحضور نجوم وضيوف دوليين وما يحتويه من مسابقات مسرحية وورش تدريب مسرحية متخصصة وتنفيذ برامج تلفزيونية وإذاعية محلية وعربية.

ومؤتمرات صحفية للنجوم العرب المشاركين يوميا، وبث مباشر لفعاليات المهرجان يوميا على اليوتيوب، وفعاليات أخرى من قبيل معرض للصور المسرحية وجلسات نقاشية وجولات سياحية.

والجدير بالذكر أن الدورة الأولى لمهرجان الدن المسرحي كانت في أبريل 2015م وقد كانت دورة محلية، أما الدورة الثانية فكان مهرجان الدن العربي في ديسمبر 2016م لتكون دورة عربية.