المنوعات

الجرعات المنخفضة من الأسبرين تحد من سرطان المبيض

21 يوليو 2018
21 يوليو 2018

فلوريدا- «العمانية»: أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من المعهد الأمريكي للسرطان بأن تناول الأسبرين بجرعات منخفضة يومياً يمكن أن يساعد على الحد من الإصابة بسرطان المبيض لدى النساء.

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع نيوز ماكس الإلكتروني أن جرعة يومية منخفضة من الأسبرين وهو العقار الذي تتناوله العديد من النساء المسنات لمساعدة قلوبهن يرتبط بانخفاض في الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 10% علاوة على الحد من تطور المرض بنسبة 30 %. وقال الدكتور ميتشل كرامر من مستشفى نورث هيل الطبي: من الواضح أن هذه النتائج تقدم دليلاً على فائدة استخدام هذه الأدوية المضادة للالتهابات وكيفية الوقاية من هذا المرض الفتاك بشكل أفضل ومعالجته مشيرا إلى أن التوصية بجرعة يومية من الأسبرين تبلغ 81 ملليجراما يمكن أن تكون أكثر من أوقية للوقاية فضلاً عن مساعدة النساء اللاتي أصبن بهذا المرض بالفعل.

وأشار الباحثون إلى أن هناك أدلة متزايدة على أن الالتهاب يلعب دورا في تطور السرطان ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم النتائج وقد ثبت أن الأدوية مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية بما في ذلك الأيبوبروفين تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

وحلل الباحثون بيانات 13 دراسة من جميع أنحاء العالم شملت أكثر من 750000 امرأة تم رصد مدى استخدامهن للأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ومدى تطور إصابتهن بسرطان المبيض.

ورصدوا أن تناول الأسبرين يوميا يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 10 في المائة.

ويحتل سرطان المبيض المركز الخامس بين أنواع السرطان الأكثر فتكا ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الكشف عنه في وقت متأخر.